سياسة دولية

بعد مزاعم تخزين الأسلحة.. سفراء ومندوبو وكالات أنباء يجوبون مطار بيروت

تبحث الحكومة اللبنانية رفع دعوى قضائية ضد صحيفة "تليغراف" البريطانية- الأناضول
أجرى عدد من سفراء ودبلوماسيي الدول العربية والأجنبية وممثلي وكالات الأنباء، الاثنين، جولة ميدانية في مرافق مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة اللبنانية بيروت برفقة وزراء لبنانيين، وذلك بعد تقرير نشرته صحيفة "تليغراف" تحدثت فيه عن تخزين حزب الله أسلحة وصواريخ بالمطار.

وبحسب الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام، فإن الجولة الميدانية التي دعا إليها وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية وشارك فيها كل من وزراء الخارجية عبدالله بو حبيب، والسياحة وليد نصار، والإعلام زياد المكاري، "استُهلت من مركز الشحن في المطار، ثم انتقل المشاركون في الجولة إلى مركز الشحن الجوي".


وجاءت الجولة الميدانية المفتوحة أمام وسائل الإعلام ووكالات الأنباء في مطار بيروت بهدف دحض ما أوردته صحيفة "التليغراف" عن وجود أسلحة وذخائر داخله.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية في مؤتمر صحفي من داخل مطار بيروت، إنه "كان على صحيفة تليغراف أخذ أخبارها من مصادر رسمية"، موضحا أنه بحث  مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي  ووزارة العدل ومحامين "رفع دعوى قضائية ضد الصحيفة".

وأضاف حمية منتقدا تقرير الصحيفة البريطانية: "انتقلنا من الخروق الإسرائيلية إلى حرب نفسية عبر مقالات مكتوبة"، موضحا أن "مرافق الدولة، من مطارات وموانئ، مفتوحة أمام الدبلوماسيين لأي زيارة".


وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الجولة شهدت مشاركة سفراء ألمانيا ومصر والهند وباكستان والصين واليابان وكوريا الجنوبية وكوبا ورومانيا والبرازيل وكازاخستان والأردن وإسبانيا والجزائر ونيجيريا.

والأحد، ذكرت صحيفة "تليغراف" في تقرير لها أن "حزب الله يخزن كميات هائلة من الأسلحة والصواريخ والمتفجرات الإيرانية في مطار بيروت المدني الرئيسي".

وزعم التقرير أن "المخبأ يتضمن صواريخ مدفعية غير موجهة من طراز ’فلق’ إيرانية الصنع، وصواريخ قصيرة المدى من طراز ’فاتح-110’، وصواريخ باليستية متحركة على الطرق، وصواريخ من طراز ’إم-600’ بمدى يتراوح بين 150 و200 ميل".

وزعم أيضا "وجود صواريخ ’كورنيت AT-14’، وصواريخ موجهة بالليزر مضادة للدبابات، وكميات هائلة من صاروخ ’بركان’ الباليستي قصير المدى، ومادة RDا المتفجرة، وهي مسحوق أبيض سام يُعرف أيضًا باسم السيكلونيت أو السداسي".

وفي أعقاب نشر التقرير، قال حمية إنه "مقال سخيف وأتمنّى على الصحيفة أن تُراجع وزارة النقل البريطانية التي كانت زارت المطار ميدانيا في 22 كانون الثاني/ يناير 2024"، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد حدة المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسط تحذيرات دولية وإقليمية من اندلاع حرب شاملة بين الجانبين.


والأسبوع الماضي، كشف مسؤولون أمريكيون لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أخبرت الولايات المتحدة باستعدادها للتوغل البري وشن هجوم جوي على لبنان.

وبحسب ما نقلته الشبكة الإخبارية، فإن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة بأن "إسرائيل تخطط لنقل أسلحة من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل؛ استعدادا لحرب محتملة مع حزب الله".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جاهزية جيشه لتنفيذ "عملية مكثفة في لبنان إذا لزم الأمر"، متعهدا بـ"إعادة الأمن للحدود الشمالية لإسرائيل".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.