سياسة دولية

مسؤول أمريكي يكشف موقف واشنطن حال اندلعت الحرب بين الاحتلال وحزب الله

تصاعدت حدة المواجهات بين حزب الله والاحتلال خلال الأسابيع الأخيرة- الأناضول
كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى عن طمأنة الولايات المتحدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بوقوف واشنطن مع حليفتها في حال اندلعت حرب شاملة بين حزب الله اللبناني و"إسرائيل"، وذلك وفقا لما نقلته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ولفتت الشبكة إلى أن ذلك جرى خلال لقاء مسؤولين أمريكيين بوفد من كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا الولايات المتحدة هذا الأسبوع، بالتزامن مع تصاعد حدة المواجهات بين حزب الله والاحتلال خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال أحد المسؤولين الذين شاركوا في اللقاء وتحدث إلى "سي إن إن"، إنه "عند مناقشة مسألة استفزازات حزب الله، أوضح المسؤولون الأمريكيون أن إدارة الرئيس جو بايدن ستقدم لإسرائيل المساعدة الأمنية التي تحتاجها، على الرغم من أن الولايات المتحدة لن تنشر قوات أمريكية على الأرض، في مثل هذا السيناريو".


وتأتي التأكيدات الأمريكية في وقت تشير فيه تقارير عبرية عديدة إلى تأهب الاحتلال على صعد مختلفة مخافة تحول المواجهات في الجبهة الشمالية إلى حرب شاملة، كما تأتي في أعقاب التوترات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة بعدما اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واشنطن بحجب الأسلحة والذخيرة.

وكان وفد إسرائيلي مكون من وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، زار الولايات المتحدة هذا الأسبوع وشارك في سلسلة من الاجتماعات مع  مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومنسق شؤون الشرق الأوسط بالبيت الأبيض بريت ماكغورك.

والخميس، قالت وزارة الخارجية الأمريكية؛ إن الوزير أنتوني بلينكن شدد خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي للاحتلال تساحي هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، على ضرورة تجنب المزيد من التصعيد في لبنان وسط الحرب على غزة.


وفي وقت سابق، كشف مسؤولون أمريكيون لشبكة "سي إن إن"، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أخبرت الولايات المتحدة باستعدادها للتوغل البري وشن هجوم جوي على لبنان.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.