سياسة دولية

منهم من قتل ومنهم من نجا بأعجوبة.. هذه أبرز حوادث الطيران لمسؤولين حول العالم

الطائرة سقطت في منطقة وعرة وجبلية- إكس
الطائرة سقطت في منطقة وعرة وجبلية- إكس
تعرض العديد من رؤساء وقادة الدول والمسؤولين حول العالم لحوادث طيران أدى بعضها إلى مقتلهم فيما نجا البعض الآخر بأعجوبة.

هذه أبرز حوادث الطيران وخصوصا المروحي للمسؤولين:

رئيس البرازيل
قتل الزعيم البرازيلي نيريو راموس، في تحطم مروحية يوم 16 حزيران/ يونيو 1958، تلاه خلفه هومبرتو دي إلينكار كاستيلو برانكو، في 18 تموز/ يوليو 1967

الأمين العام للأمم المتحدة 
قتل الأمين العام للأمم المتحدة السويدي داغ همرشولد في حادث تحطم طائرة في روديسيا في أيلول/ سبتمبر 1961.

رئيس العراق
لقي الرئيس العراقي عبد السلام عارف حتفه في نيسان/ أبريل 1966 إثر سقوط مروحيته في ظروف غامضة، حين كان يستقلها هو وبعض وزرائه ومرافقيه بين القرنة والبصرة. 

وتعرضت المروحية التي تقل الرئيس العراقي ومرافقيه لعاصفة رملية مفاجئة تسببت في ارتباك قائد المروحية حيث إنها استدارت مرتين متتاليتين قبل اصطدامها بالأرض وانفجارها، ما تسبب في مقتل جميع ركابها.

اظهار أخبار متعلقة


رئيس الإكوادور
قتل الرئيس الإكوادوري خايمي رولدوس أغيلي في حادث تحطم طائرة في أيار/ مايو 1981 في ظروف غامضة وسط شائعات عن محاولة اغتيال للرئيس.

رئيس موزمبيق
أدى تحطم طائرة من طراز "تو-134" كانت تقل الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل عائدا إلى مابوتو في تشرين الأول/ أكتوبر 1986، قرب الحدود بين جنوب إفريقيا وموزمبيق وزيمبابوي، إلى مقتله برفقة عدد من وزراء الحكومة الموزمبيقية.

رئيس باكستان
قتل ضياء الحق إثر انفجار طائرته بعد سقوطها في آب/ أغسطس 1988 قرب بهاولبور في رحلة كان يصحبه فيها نخبة من كبار العسكريين الباكستانيين. 

الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات
تعرضت طائرة ياسر عرفات لهبوط اضطراري في ليبيا عام 1992، وقد سقطت الطائرة التابعة لشركة طيران "إير بيساو"، التي كان يستقلها عرفات أثناء هبوطها اضطراريا في الصحراء الليبية. 

ونجا عرفات ولقي ثلاثة من مرافقيه حتفهم.

رئيس رواندا
قتل جوفينال هابياريمانا، رئيس رواندا، في تحطم طائرة في السادس من نيسان/ أبريل 1994.

رئيس مقدونيا
لقي الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي حتفه في حادث تحطم طائرة في شباط/ فبراير 2004، حين تحطمت الطائرة الرئاسية على بعد 10 كيلومترات من مدينة موستار البوسنية. 

وقتل برفقة ترايكوفسكي ستة أشخاص من الوفد المرافق له واثنان من أفراد الطاقم. 

اظهار أخبار متعلقة


رئيس مجلس الوزراء اللبناني رشيد كرامي
قتل كرامي في حادث تفجير طائرة عسكرية عمودية، وقد أدين سمير جعجع قائد القوات اللبنانية بالوقوف وراء عملية الاغتيال وحكم عليه بالإعدام ثم بالسجن المؤبد قبل أن يُطلق سراحه في 2005.

نائب زعيم جنوب السودان
كما لقي نائب رئيس جنوب السودان جون قرنق حادث المروحية كانت تقله من أوغندا، في تموز/وليو 2005.

رئيس بولندا
تحطمت الطائرة الرئاسية البولندية بالقرب من مقاطعة سمولينسك الروسية في 10 نيسان/ أبريل 2010، وكان على متن الطائرة المحطمة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي، وزوجته ماريا كاتشينسكا، بالإضافة إلى سياسيين بولنديين آخرين رفيعي المستوى.

الرئيس السابق لتشيلي
توفي الرئيس السابق لتشيلي سيباستيان بينييرا الذي تولى الرئاسة عام 2010 في ولاية مدّتها أربع سنوات، في شباط/فبراير 2024، في تحطّم طائرة في منطقة لاغو رانكو التي تعتبر مقصدا سياحيا والواقعة على مسافة نحو 920 كيلومترا إلى الجنوب من سانتياغو.

التعليقات (0)