سياسة دولية

عداء قوي بين المترشحين.. توقع مناظرة محتدمة بين ترامب وبايدن في هذا الموعد

من المؤكد أن ترامب وبايدن سوف يتأهلان- جيتي
تداول عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في أمريكا، وعدد من الدول، توقّعات باحتدام الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية، مشيرين إلى أن المناظرات ستكون أكثر حيوية، حيث إن العداء قوي بين دونالد ترامب، وجو بايدن.

ويشير النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، وكذا عدد من المحللين السياسيين، لكون المرشحين هما الأكبر سنا على الإطلاق، من بين من ترشحوا للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو ما يجعلهما أكثر "زلاّت لسان"، وأكثر "تصريحات غير متماسكة" في عدد من الحالات.

وكان جو بايدن، قد قال في رسالته المصوّرة، ساخرا: "لنختر التواريخ يا دونالد؛ سمعت أنك متفرغ يوم الأربعاء"، وذلك في إشارة إلى اليوم الوحيد الذي تتوقف خلاله محاكمة غريمه السياسي أسبوعيا، حيث يتعين عليه أن يمثل خلال باقي أيام الأسبوع أمام المحكمة في نيويورك، في قضية دفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية. 

مناظرة مُرتقبة
في مواجهة أولى مبكرة، وُصفت بـ"التاريخية" لتحديد مناخ الأشهر الأخيرة من حملة الانتخابات الرئاسية 2024، وافق دونالد ترامب وجو بايدن، على الدعوة المقدّمة من شبكة "سي إن إن" لإجراء مناظرة في 27 يونيو/ حزيران القادم.

وفي هذا السياق، قال بايدن، عبر تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لقد تلقيت وقبلت دعوة سي إن إن، لإجراء مناظرة في 27 يونيو/ حزيران، إليك يا دونالد؛ كما قلت: في أي مكان وفي أي وقت".

من جهته، ردّ مسؤول في حملة ترامب على شبكة "سي إن إن" بقبول الدعوة؛ فيما كانت حملة بايدن قد دعت في وقت سابق ترامب إلى الانضمام لمناظرتين رئاسيتين، قد استضافتهما عدّة مؤسسات إخبارية، غير أنه لم يشارك فيهما.

هذا ما جعل بايدن، يعبّر عن سعادته بقبول ترامب لدعوة المناظرة، بالإشارة إلى أنه لم يكن ملتزما بتنسيق مثل هذه المناظرة، إذ أكّد للمذيع الإذاعي، هوارد ستيرن: "أنا سعيد بمناظرته". 

وكانت حملة بايدن قد أعلنت عن شروطها المقترحة، للمناظرات الرئاسية، بما فيها المواعيد المقترحة، في حزيران/ يونيو وأيلول/ سبتمبر. وذلك خلال مقطع فيديو، تم تداوله بشكل متسارع على وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك، قال بايدن في مقطع فيديو، الأربعاء: "لقد خسر دونالد ترامب مناظرتين أمامي في عام 2020، ومنذ ذلك الحين لم يحضر أي مناظرة، إنه الآن يتصرف وكأنه يريد أن يناظرني مرة أخرى".

بدوره، أكد ترامب، عبر منشور على منصة التواصل الاجتماعي "ترث سوشيال"، الأربعاء: "أنا مستعد وراغب في مناظرة جو المحتال في الموعدين المقترحين في يونيو/ حزيران وسبتمبر/ أيلول".

وقالت رئيسة حملة بايدن، وهي جين أومالي ديلون، خلال رسالة، الأربعاء، إن "الحملة تقترح جدولا زمنيا معدلا لأن التواريخ الأصلية لا تتماشى مع التغييرات في هيكل انتخاباتنا ومصالح الناخبين".

حملة نائب الرئيس
وفي تفصيل جديد، في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية، اقترحت حملة بايدن، القيام بمناظرة خاصة لمنصب نائب الرئيس في أواخر تموز/ يوليو، وذلك عقب ترشيح الحزب الجمهوري لمرشحه في هذا المنصب.

وعلى الرغم من أن حملة بايدن رفضت مرّات كثيرة، استطلاعات الرأي، القائلة إن "معظم الأمريكيين لا يتفاعلون مع العملية الانتخابية إلى أن يقتربوا كثيرا من موعد الانتخابات"، لكن عددا من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي من الأمريكيين، اعتبروا أن "طلب جدول زمني مبكر للمناقشة، هو مؤشر على رغبة الحملة في إشراك الناخبين في العملية السياسية في أقرب وقت ممكن". 

تجدر الإشارة إلى أنه، من المؤكد أن ترامب وبايدن سوف يتأهلان، غير أنه من غير الواضح ما إذا كان مرشحو الطرف الثالث، من قبيل كورنيل ويست، أو روبرت إف كينيدي جونيور، سوف يستوفون المتطلبات.