سياسة عربية

مباحثات أمريكية يمنية لتقوية الشراكة الأمنية و"غروندبرغ" يزور مسقط

السفير الأمريكي خلال لقائه بوزير الدفاع اليمني- حساب السفارة الأمريكية في اليمن
يشهد اليمن مؤخرا حراكا سياسيا بعد حالة من الجمود التي سادت المشهد، في سياق الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية نهائية للحرب الدائرة فيها منذ 8 سنوات.

وفي السياق، أجرى السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، الاثنين، مباحثات مع مسؤولين حكوميين في العاصمة المؤقتة للبلاد، عدن، جنوبا.

وأفادت السفارة الأمريكية لدى اليمن عبر "تويتر"، بأن "السفير فاجن ناقش خلال لقائه بوزير الدفاع اليمني، محسن الداعري، سبل تقوية الشراكة الأمنية الثنائية".

وأضافت سفارة واشنطن أن " فاجن أثنى على الجهود التي يبذلها الجيش اليمني لمكافحة تهريب المواد غير المشروعة ذات المنشأ الإيراني إلى ‎اليمن"، دون مزيد من التفاصيل.



وخلال لقاء ثان أجراه السفير الأمريكي مع عمدة العاصمة اليمنية المؤقتة للبلاد، أحمد لملس، أعرب الدبلوماسي الأمريكي ومعه مساعد المدير العام للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإنابة "آندي بليت"، عن التزامهما بعملية سلام شامل لإنهاء الصراع ومعاناة الشعب اليمني، بحسب ما نشرته السفارة الأمريكية لدى اليمن.

فيما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أن" الفريق الركن الداعري التقى في العاصمة المؤقتة عدن بالسفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن والملحق العسكري مارك وايتمان".

وقالت الوكالة الحكومية إن وزير الدفاع أشار خلال اللقاء، إلى أن "التخادم بين مليشيا الحوثي والتنظيمات الإرهابية الأخرى ظهر بشكل أكبر في الآونة الأخيرة".

وكشف الوزير الداعري عن "القبض على عدد من عناصر هذه التنظيمات الإرهابية، وهي في طريقها لتنفيذ عمليات في المناطق المحررة، وبتخطيط من قبل الحوثيين".

كما حذر وزير الدفاع اليمني من "خطورة استمرار التهريب الإيراني الحوثي للمسيرات والصواريخ والألغام البحرية المهددة للإقليم والملاحة الدولية".

"المبعوث الأممي في مسقط"

وفي سياق متصل، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قيامه بزيارة إلى سلطنة عمان، الاثنين، ضمن جهوده التي تجددت بشأن التوصل إلى سلام دائم في البلاد.

وأفاد مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب، بأن "غروندبرغ" زار مسقط، الاثنين، حيث التقى بمجموعة من كبار المسؤولين العمانيين، وبكبير مفاوضي "أنصار الله " (الحوثي) محمد عبدالسلام. لبحث سبل الدفع بجهود السلام الجارية.

ويشهد اليمن منذ 8 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وبين الحوثيين المسيطرين على محافظات بينها صنعاء (شمالا) منذ أيلول/ سبتمبر 2014.