حول العالم

صوفيون يحيون ذكرى وفاة "مولانا" جلال الدين الرومي (شاهد)

زوار أتراك وأجانب يتوافدون على قونيا في هذه المناسبة لحضور الاحتفالات - الأناضول
احتفل الصوفيون في ولاية قونيا التركية، بالذكرى الـ 749 لوفاة المتصوف جلال الدين الرومي المعروف بـ "مولانا" في ولاية قونيا، على مدار أسبوع، تحت شعار "حان وقت الصداقة".

وتضمنت الفعاليات التي أقيمت في "مركز مولانا الثقافي"، حفلا موسيقيا صوفيا للمغني الصوفي أحمد أوزهان، المعروف في تركيا بـ"أسطى الموسيقى الصوفية".



وعقب ذلك، قدمت فرقة قونيا للموسيقى الصوفية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة التركية أغاني من أعمال الملحن التركي إسماعيل دا دا أفندي، المتوفى عام 1846 في أرض الحجاز.

وشهدت فعاليات اليوم الأخير للمراسم حضورا كبيرا من الزوار المحليين والأجانب.



ويتم إحياء ذكرى وفاة الرومي خلال الفترة من 7 وحتى17 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، ويشارك في المراسم آلاف الزوار من داخل وخارج تركيا.




وتشهد قونيا فعاليات مختلفة خلال فترة إحياء ذكرى وفاة الرومي، تتضمن العديد من المعارض التي تعرف بالمتصوف الكبير، ودروسا باللغتين التركية والإنجليزية في كتاب المثنوي الذي ألفه الرومي، وغيرها.

ومولانا جلال الدين الرومي، من أهم المتصوفين في التاريخ الإسلامي، حيث أنشأ طريقة صوفية عرفت بالمولوية، وكتب كثيرا من الأشعار، وأسس المذهب المثنوي في الشعر، وكتب مئات آلاف أبيات الشعر عن العشق الإلهي والفلسفة.



ولد الرومي في مدينة بلخ بخراسان، في 30 أيلول/سبتمبر 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، استقر في قونيا حتى وفاته في 17 كانون الأول/ ديسمبر 1273، بعد أن تنقل طلبا للعلم في عدد من المدن أهمها دمشق.

والشهر الماضي، تداول نشطاء على مواقع التواصل، مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو يقرأ القرآن أمام ضريح جلال الدين الرومي خلال زيارته إلى قونيا وسط تركيا.

ويظهر مقطع الفيديو أردوغان وهو يقف أمام ضريح جلال الدين الرومي، ويتلو آيات من سورة "الانفطار".