سياسة دولية

زلة لسان جديدة لبايدن خلال مشاركته بقمة آسيان (شاهد)

تعددت سقطات بادين مؤخرا ما جعل منتقديه يتحدثون عن شكوك حول أهليته- جيتي

شهدت قمة آسيان زلة لسان جديدة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، إذ أشار إلى كولومبيا في معرض حديثه حول القمة، بدلا من كمبوديا التي تستضيف الحدث الدولي.

وقال بايدن عندما التقى بنظرائه زعماء دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في فنومبينه: "الآن وقد تجمعنا هنا من جديد في كمبوديا، أتطلع إلى بناء تقدم أكبر حتى مما حققناه بالفعل، وأود أن أتوجه بالشكر إلى رئيس وزراء كولومبيا لزعامته باعتباره رئيس آسيان ولاستضافتنا جميعا".


وكان بايدن يشير إلى هون سين رئيس وزراء كمبوديا الذي يرأس في الوقت الحالي آسيان، الكتلة الإقليمية التي تضم عشر دول.

 

وقال الرئيس الأمريكي المنتمي إلى الحزب الديمقراطي والذي سيبلغ الثمانين من العمر يوم 20 تشرين الثاني/ نوفمبر الأسبوع المقبل إنه يعتزم السعي لإعادة انتخابه في 2024. ومن المرجح أن يتخذ القرار النهائي أوائل العام المقبل.


واقتنص منتقدو بايدن المنتمون إلى الحزب الجمهوري عثراته الخطابية وميله للخروج عن النص في المناسبات العامة قائلين إن تلك أدلة على أنه مسن إلى الدرجة التي لا يصلح فيها لشغل المنصب. ويقول أنصاره إن الرئيس تغلب على تلعثم في طفولته وإنه يرتجل الخطابات العامة منذ عقود.

 

اقرأ أيضا: في زلة جديدة.. بايدن يخلط بين الفلوجة وخيرسون (شاهد)

وتعددت سقطات بايدن خلال الفترة الأخيرة، ففي نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر، أثار الرئيس الأمريكي السخرية بعد أن أخطأ في عدد الولايات الأمريكية في خطاب له خلال حفل استقبال الحزب الديمقراطي في بنسلفانيا، شمال شرق البلاد.


وخلال خطابه تفاخر بايدن بنجاح حزبه في الدفاع عن قانون الرعاية الصحية الأمريكي المعروف باسم "أوباما كير"، الذي تم سنه في عهد الرئيس باراك أوباما.


وقال إنه بفضله حصل الديمقراطيون على غالبية المقاعد في الكونغرس في انتخابات التجديد النصفي لعام 2018.


وأضاف: "لهذا هزمناهم (الجمهوريين) في 2018 عندما حاولوا القيام بذلك. ذهبنا إلى 54 ولاية"، عوضا عن 50 ولاية.


وأثار بايدن، ذعر نائبته كامالا هاريس، بعد محاولته القفز من فوق منصة للخطابات خلال فعالية انتخابية للديمقراطيين في مركز فيلادلفيا للمؤتمرات في ولاية بنسلفانيا.


وقام بايدن بحركة مفاجئة أمام هاريس مدعيا أنه سيقوم بالقفز من على المنصة، ممازحا، ما أثار ارتباكها لتقوم بلحاقه على عجل محذرة إياه.