سياسة دولية

"أسئلة عالقة" في روسيا حول مصير طاقم سفينة "موسكفا"

روسيا أعلنت عن إجلاء الطاقم قبل حادثة غرق السفينة - جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مصير طاقم سفينة البحرية الروسية "موسكفا" لا يزال غامضا، مشيرة إلى أن الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الروسية لأفراد من طاقم الطراد "موسكفا" بالزي الرسمي "لم يجب عن الأسئلة العالقة حول مصير السفينة وأفرادها، الذين يزيد عددهم على 500 فرد".

ولفتت إلى أن روسيا أعلنت عن إجلاء الطاقم قبل حادثة غرق السفينة البحرية التابعة لأسطول البحر الأسود إثر حريق ناجم عن انفجار ذخائر، في حين قالت أوكرانيا، من جهتها، إنها أغرقتها بضربات صاروخية.

ونبهت الصحيفة إلى أن التسجيل المصور الذي أذاعته موسكو، ومدته حوالي 30 ثانية، أظهر رجالا يرتدون زي البحرية مصطفين في وضعية الاستعداد قبالة قائد القوات البحرية نيكولاي إييفمينوف.

وأكدت أن ما يثير الأسئلة بشأن غرق الطراد وصلت إلى درجة أن مقدم البرامج الحوارية الشهير الموالي للكرملين، فلاديمير سولوفيف، بدأ يسأل عن ما حدث.

وأشارت إلى أن المقدم الذي قال إنه يشعر بالغضب، طرح سلسلة من الأسئلة عن كيفية غرق السفينة وفق الروايتين الروسية والأوكرانية، قائلا إنه إذا اشتعلت النيران في السفينة قبل أن تغرق، حسب موسكو، فلماذا لم يكن لديها نظام لإطفاء مثل هذه الحرائق؟

وأضاف: "إذا كانت السفينة قد غرقت بواسطة صواريخ نبتون الأوكرانية، فلماذا تفتقر السفينة إلى نظام مضاد للصواريخ؟"

وتابع سولوفيف في برنامجه: "فقط اشرح لي كيف حدث فقدان (السفينة)؟"

 

اقرأ أيضا: أسطول روسيا البحري يواجه مخاطر بعد تدمير أوكرانيا لـ"موسكفا"

وأكدت نيويورك تايمز أن هذه الفقرة من البرنامج كانت "غير عادية" لأسباب ليس أقلها أن سولوفيف طرح فكرة أن أوكرانيا تمكنت من إغراقها، "وهي واحدة من أكبر الخسائر البحرية في أي مكان في العالم منذ الحرب العالمية الثانية".

ووفق الرواية الروسية لغرق السفينة، فقد تم جلاء 510 أفراد على الأقل، وأن السفينة غرقت وسط أمواج هائجة أثناء سحبها إلى سيفاستوبول، مقر الأسطول في شبه جزيرة القرم.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن بعض الأفراد، الذين كانوا على السفينة، لقوا حتفهم، كما ذكر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن القوات الأوكرانية ضربت السفينة بصاروخي "نبتون"، مرجحا وقوع إصابات، لكنه قال إن من الصعب تحديد العدد.

وتحدثت إذاعة "أوربا الحرة" الأمريكية إلى أرملة ضابط صف في السفينة أكدت وفاته، وقالت إن 27 من أفراد الطاقم ما زالوا في عداد المفقودين.

وقالت الإذاعة إن الضابط يدعى إيفان فاخروشيف، وكان ضمن الوحدة القتالية الخامسة التي كلفت مسؤولة السلامة التشغيلية للسفينة.