سياسة دولية

"تل أبيب" تنفي حض بينيت لزيلينسكي على الاستسلام

مسؤول أوكراني كبير: بينيت يطلب منا بشكل أساسي الاستسلام وليس لدينا نية لفعل ذلك

نفت "تل أبيب" التقارير التي أفادت بأنها حضّت كييف على الاستسلام والقبول بشروط اقترحتها موسكو في إطار جهود الوساطة التي تقوم بها لوضع حد للحرب في أوكرانيا.

وكشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، الجمعة، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت اقترح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مكالمة بينهما الثلاثاء، القبول بمطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإنهاء الحرب، عارضا عقد اجتماع وساطة بالقدس المحتلة.

ونقل الموقع عن مسؤول أوكراني كبير، قوله إن بينيت أبلغ زيلينسكي بضرورة قبول اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإنهاء الحرب.

وقال المسؤول الأوكراني الكبير: "بينيت يطلب منا بشكل أساسي الاستسلام، وليس لدينا نية لفعل ذلك".

وهو ما أكدته صحيفة "هآرتس" العبرية، والتي نقلت عن مسؤول أوكراني رفيع أن بينيت حضّ زيلينسكي عبر الهاتف على "القبول بموقف روسيا" والاستسلام.

لكن مسؤولا رفيعا في مكتب بينيت أكد في بيان، السبت، أن "هذا التقرير لا يفتقر إلى الدقة فحسب، بل إنه كاذب بشكل واضح"، وفق وكالة "فرانس برس".

وأضاف: "لم ينصح رئيس الوزراء بينيت إطلاقا الرئيس زيلينسكي بقبول عرض (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، نظرا إلى أن أي اتفاق من هذا النوع لم يُطرح في الأساس على إسرائيل ليكون بإمكاننا القيام بذلك".

وشدد على أن "بينيت لم يقل لزيلنسكي إطلاقا كيف عليه أن يتصرّف، ولا نية لديه للقيام بذلك".

ومنذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير، تجنّب بينيت إدانة الهجوم بشكل قوي، فيما شدد على علاقات تل أبيب القوية مع كل من موسكو وكييف.

 

اقرأ أيضا: مسؤول أوكراني: بينيت طلب من زيلينسكي الاستسلام لروسيا