سياسة دولية

تهديدات عسكرية صينية لتايوان بسبب "الأفعال الانفصالية"

السلطات الحاكمة في تايوان تريد الاستقلال التام للبلاد عن الصين- جيتي

أعلن متحدث عسكري صيني، الخميس، أن "جيش بلاده لن يتسامح أبدا مع الأفعال الانفصالية"، وتدخل القوى الخارجية بهذا الشأن.

 

وترفض الصين استقلال تايوان نهائيا عنها، في حين أن السلطات الحاكمة حاليا تسعى إلى تحقيق ذلك، في حين أثار غضب بكين زيارة وفد أمريكي أمني مؤخرا لتايوان.

وتتمسك الصين بمبدأ "الصين الواحدة"، وتتعهد بمواصلة معارضة استقلال تايوان.


ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" عن وو تشيان، المتحدث باسم وفد جيش التحرير الشعبي وقوات الشرطة المسلحة الشعبية الصينية، تشديده على أن "المناورات وأنشطة التدريب ذات الصلة لجيش التحرير الشعبي لا تستهدف بأي شكل من الأشكال أبناء تايوان، وإنما تستهدف الأنشطة الانفصالية لما يُسمى بـ(استقلال تايوان) وتدخل القوى الخارجية".

 

اقرأ أيضا: الصين تهدد أمريكا "بدفع الثمن" بعد إرسالها وفدا أمنيا لتايوان

وأشار وو، خلال أعمال الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، إلى أن "الأنشطة الانفصالية لسلطة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني، والتواطؤ مع قوى خارجية هي السبب الجذري للتوتر والاضطراب الحاليين في مضيق تايوان"، مؤكدا أن مسألة تايوان شأن داخلي بحت للصين ولا يقبل أي تدخل خارجي.

وحذر قائلا: "كلما لوحت الولايات المتحدة واليابان بشأن مسألة تايوان، فسيتم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لحماية السيادة الوطنية وسلامة أراضي البلاد".

وسبق أن أكد مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين الماضي، إرسال وفد من كبار مسؤولي الدفاع والأمن السابقين إلى تايوان، في علامة على دعم الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وتثير حرب أوكرانيا، مخاوف من أن تقوم الصين بأخرى مماثلة في تايوان.

 

وسبق أن قال الممثل المقيم للمكتب الاقتصادي والثقافي التايواني في الأردن، إسماعيل ماي، في حوار خاص لموقع "عربي21"، إن وضع بلاده "يختلف عن أوكرانيا اقتصاديا واستراتيجيا"، داعيا جميع أطراف الأزمة الروسية-الأوكرانية إلى تعزيز الحوار، والتشاور بالطرق السلمية.

اقرأ أيضا: مسؤول تايواني لعربي21: نختلف عن أوكرانيا وسنحفظ استقلالنا

وأضاف ماي: "واجهت تايوان تهديدات عسكرية من الصين منذ فترة طويلة، لذا أعلنت الحكومة التايوانية تعاطفها مع الوضع في أوكرانيا، وتنديدها بالانتهاكات الروسية، كما أنها تدعو جميع الأطراف إلى تعزيز الحوار، والتشاور بالطرق السلمية، وحل الخلافات بعقلانية، والعمل معا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي".

 

وتعتبر الصين تايوان مقاطعة انفصالية تعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، لكن قادة تايوان يقولون إنه من الواضح أنها أكثر من مجرد مقاطعة، مشددين على أنها دولة ذات سيادة.