أخبار ثقافية

صدر حديثا: "غزة أرض القصيدة".. قصائد غزة الطروادية

يتضمن الكتاب مجموعة من القصائد المختارة لشعراء من غزة- جيتي

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، كتاب للشاعر والروائي محمد تيسير بعنوان "غزة أرض القصيدة أنطولوجيا شعرية".


ويتضمن الكتاب مجموعة من القصائد المختارة لشعراء من غزة وهم: "أمل أبو قمر، منى المصدر، أدهم العقاد، مروة عطية، هاشم شلولة، محمد تيسير، فاطمة أحمد، هبة صبري، روان حسين، محمد شقفة، أحمد السوق، يسرى السحار، إيلينا أحمد، ضحى الكحلوت، بسمان الديراوي ومحمد عوض".


وكتب الناقد السوري صبحي حديدي على غلاف الكتاب بعنوان "قصيدة غزة الطروادية": "هذه نصوص تفلح، ببراعة مدهشة وأنفة منتظَرة واقتدار فنّي أكثر إدهاشاً، في تفادي التعبير عن الحصار بطرائق مباشرة أو تقريرية أو تقليدية؛ وليس هذا الخيار يسيراً في ضوء ما نعلم عن شرط الحياة اليومية في القطاع الفريد، داخله وخارجه، على أصعدة شتى لا تغيب عنها سلسلة الرقابات والقيود والمعوقات".


وأضاف حديدي: "لهذا فإن ما تعكسه القصائد من مؤشرات الجسارة، وهي مؤشرات وجود بشري حيوي ومقاومة تعددية مستدامة في آن، لا تبدأ من غلبة قصيدة النثر على شكل الكتابة، أو انكباب الموضوعات على تصعيد تفاصيل هامشية وذاتية و"قطاعية" بامتياز إذا جاز القول، تقارب الملحمي على نحو إعجازي رغم أنها لا تتقصد البطولي؛ ولا تنتهي عند ذلك التناغم الجدلي المفاجئ، وربما المباغت، بين أصوات ذوات شاعرة مؤنثة ونظائرها لدى ذوات شاعرة مذكرة".


ويختم الناقد صبحي حديدي كلمته: "ولو كان درويش بيننا اليوم، فلست البتة أتردد في القول إنه سيرحب، بالاغتباط الأدفأ، بهذه المجموعة من القصائد؛ ليس على سبيل التعويض الطروادي، بل على الأرجح من باب المباهاة الجمالية والوطنية بشعر يكسر الحصار الهمجي عن طريق الارتقاء بتعبيراته إلى مصاف كونية!".