سياسة دولية

تحقيق مثير عن عائلة إجرامية مقربة من رئيسة وزراء بنغلاديش

يكشف التحقيق كيف تقوم العصابة بانتزاع الرشاوى مقابل الحصول على عقود الدولة والوظائف فيها- الجزيرة

نشرت شبكة "الجزيرة" تحقيقا مثيرا عن عائلة إجرامية متواطئة مع قوات الأمن في بنغلاديش، ومقربة من رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

 

ويكشف التحقيق كيف تقوم العصابة بانتزاع الرشاوى مقابل الحصول على عقود الدولة والوظائف فيها، وتحتفظ هذه العصابة طوال الوقت بارتباطات قوية مع الشيخة حسينة.


وبحسب الوثائقي الذي يحمل اسم "رجال رئيسة الوزراء" فإن شخصين يدعيان حارس وأنيس أحمد، وكلاهما مدانان بجريمة قتل هربا إلى خارج بنغلاديش بتسهيل من شقيقهما الثالث وهو ضابط بالجيش.

 

وشقيقهما هو الجنرال عزيز أحمد، رئيس جيش بنغلاديش والمقرب من رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، زعيمة حزب رابطة عوامي الحاكم.

وهرب حارس، الذي ما يزال اسمه ضمن قائمة أكثر المطلوبين في البلاد، إلى بودابست في المجر ولم يزل يعيش هناك بعد أن انتحل هوية أخرى باسم محمد حسن.

وأما الشقيق الآخر، أنيس أحمد، فيعيش في العاصمة الماليزية كوالالمبور التي فر إليها بعد أن تم تأييد إدانته بجريمة قتل في عام 2007.

وعلى الرغم من أن الشقيقين الاثنين مطلوبان من قبل أجهزة إنفاذ القانون في بنغلاديش، فإن الجنرال عزيز بقي على تواصل مع شقيقيه.

 

والمفاجأة أن أنيس وحارس زارا دكا في آذار/ مارس 2019 لحضور زفاف نجل عزيز، حيث شارك الهاربان بمعية رئيس بنغلاديش عبد الحميد وعدد من كبار الضيوف الأجانب في حفل الزفاف الباذخ.

وتكشف الوثائق المسربة كيف استخدم الجنرال عزيز ضباط الجيش لمساعدة حارس على انتحال هوية زائفة باسم محمد حسن، استخدمت فيما بعد لتأسيس مشاريع تجارية في أوروبا ولشراء عقارات حول العالم.
 
وفي الوقت ذاته، تستمر عشيرة أحمد في جني الأموال في بنغلاديش كما كشف عن ذلك حارس في سلسلة من التسجيلات السرية.

 

وتجني العشيرة المال من بيع المناصب في قوى الأمن الوطنية وفي سلك شرطة دكا بالتواطؤ مع كبار الضباط في الجهازين.