طب وصحة

سلالة كورونا الجديدة تشعل مخاوف العالم.. وحظر طيران (حصيلة)

مخاوف عالمية من تفشي السلالة الجديدة وعدم تجاوبها مع اللقاحات التي بدأت بالتوزيع والاستخدام- جيتي

داهمت مخاوف تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا آمال البريطانيين ومن بعدهم العالم، رغم حالة التفاؤل التي انتابت العالم والبريطانيين على وجه الخصوص، الذين بدأوا فعليا تلقي لقاحات التطعيم للدواء الجديد كأول دولة تشرع باستخدامه لوقف تفشي المرض.

 

وأحدث انتشار سلالة الفيروس "الغامضة حتى اللحظة" حالة من الخوف والهلع بمدن بريطانية عدة، بسبب عدم استطاعة الدولة مواجهتها أو محاصرتها، وسط تصريحات متضاربة عن قدرة لقاح "فايزر" على مواجهتها.

 

وتعقد الحكومة البريطانية، الاثنين، اجتماع أزمة برئاسة بوريس جونسون، لبحث تداعيات السلالة الجديدة، وإقرار العديد من الدول فرض حظر وتعليق رحلات طيران للقادمين من المملكة المتحدة.

 

اقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن سلالة كورونا الجديدة.. هل اللقاح فعال؟

 

اقرأ أيضا : اجتماع طارئ للحكومة.. وخوف وقلق من فوضى بلندن (شاهد)

 

وكانت لندن قد أعلنت خروج السلالة الجديدة عن السيطرة، ما دفع العديد من دول العالم، ولا سيما في أوروبا، إلى وقف الرحلات من وإلى بريطانيا، فيما تناقلت صحف محلية ووسائل تواصل اجتماعي صورا ومقاطع لازدحامات في محطات قطارات، ما يثير مخاوف من خروج الأوضاع عن السيطرة وتفشي الوباء على نطاق أوسع، لا سيما مع دخول موسم أعياد نهاية السنة في البلاد.

 

ما رأي علماء الجيش الأمريكي بسلالة كورونا الجديدة ومقاومتها للقاح؟


قال نيلسون مايكل، رئيس قسم الأوبئة المعدية في مركز وولتر ريد العسكري التابع للجيش الأمريكي إن هناك دائما قلقا من أن اللقاحات قد لا تعمل إن تحوّر (ظهرت سلالات جديدة) الفيروس بصورة كبيرة.

وأضاف مايكل أن العلماء في وولتر ريد لا زالوا يتوقعون أن اللقاح الحالي سيكون فعالا ضد فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19"، حيث قال: "من المعقول أن هذا التحوّر لا يشكل تهديدا، ولكن لا يمكننا الجزم، ويلزمنا البحث أكثر".

وبدأ العلماء في المركز، الخميس، بتفحص التسلسل الجيني للسلالة المتحورة من فيروس كورونا الجديد التي ظهرت في المملكة المتحدة والتي نشرها علماء بريطانيون.

ومن المتوقع أن يتوصل العلماء في وولتر ريد خلال الأيام القليلة المقبلة لمعرفة إن كان لقاح فيروس كورونا فعالا ضد أنواع تحور جديدة تنتشر بصورة سريعة في المملكة المتحدة.

 

تركيا.. قادمون من بريطانيا يخضعون لتدابير صحية مشددة

 

أجرى مسافرون قادمون من لندن إلى إسطنبول ليلة، الإثنين، فحص "بي سي آر"، على أن يخضعوا بعدها للحجر الصحي في منازلهم، إثر ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا في بريطانيا.

ونتيجة لارتفاع وتيرة الإصابة بالعدوى بسبب السلالة الجديدة للفيروس في بريطانيا، علقت تركيا الرحلات الجوية القادمة منها ومن الدنمارك وهولندا وجنوب أفريقيا.

وتعليقا على القرار، أشار وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة في تصريحات، إلى أن جميع القادمين عبر رحلات جوية ما زالت في طريقها إلى بلاده، ستُجرى لهم الفحوصات اللازمة وسيخضعون للحجر الصحي.

وسيخضع القادمون للحجر الصحي في منازلهم، حيث ستتم متابعة حالاتهم من قبل الفرق الطبية المتخصصة.

والسبت، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن السلالة الجديدة للفيروس التي تم تحديدها في بريطانيا معدية بنسبة 70% أكثر من النسخة الأصلية.

وفي وقت سابق حذرت الحكومة البريطانية منظمة الصحة العالمية (WHO)، من قدرة السلالة الجديدة على زيادة سرعة انتشار الفيروس، كما أوضحت أنها أصابت 60% من الحالات الموجودة في لندن.

وتمكن العلماء من اكتشاف آلاف الطفرات المختلفة في عينات الفيروس المسببة لمرض (كوفيد-19)، لكن رغم اختلافها، لم تثبت هذه التغيرات أي تأثير على سرعة انتقال العدوى، أو مدى خطورة الأعراض.

مستجدات كورونا.. أسعار الذهب فوق 1900 دولار

صعدت أسعار العقود الفورية للذهب في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، فوق 1900 دولار مجددا بعد تراجع على مدار شهر ونصف، على خلفية ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا في بريطانيا.

وفرضت عدة دول أوروبية قيودا على السفر من بريطانيا وإليها، بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا؛ في وقت دعت فيه منظمة الصحة العالمية "لتعزيز القيود" لمواجهة هذه السلالة.

والأسعار المسجلة في تعاملات الإثنين الصباحية، تعتبر الأعلى منذ 9 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويرى مراقبون أن أسعار المعدن الأصفر ستتلقى مزيدا من الدعم خلال الساعات والأيام المقبلة، في حال عدم الإعلان من جانب شركات الأدوية عن قدرة اللقاح على مواجهة السلالة الجديدة.

سلالة جديدة لفيروس كورونا تهبط بأسعار النفط 3 بالمئة

 
تراجعت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بأكثر من 3 بالمئة، مع تزايد المخاوف من سلالة جديدة لفيروس كورونا ظهرت في بريطانيا.

ودفعت هذه المخاوف إلى هبوط أسعار الخام، بفعل احتمالية تراجع الطلب على المصدر الأبرز للطاقة عالميا، في وقت كانت فيه الآمال معقودة على توزيع اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية العام الجاري.

وبحلول الساعة (06:19 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم فبراير/ شباط بنسبة 3.01 بالمئة أو 1.53 دولار إلى 50.73 دولارا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير/ شباط بنسبة 2.75 بالمئة أو 1.36 دولار إلى 47.87 دولارا للبرميل.

 

اضافة اعلان كورونا
10 آلاف مدعو لحفلة زفاف في ماليزيا بدون خرق قواعد التباعد 

 
وضع وباء كورونا عراقيل أمام احتفال الكثيرين بزواجهم ودعوة عدد كبير من الضيوف.

لكن عروسين من ماليزيا استطاعا الاحتيال على القيود التي تشترط ألا يتجاوز عدد المدعوين عشرين شخصا واستقبلوا عشرة آلاف شخص، مع مراعاة إجراءات العزلة.

ربما ظن البعض أن ذلك مستحيل، لكنه ممكن لو حضر المدعوون في سياراتهم وبقوا داخلها.

كان العروسان يجلسان أمام بناية حكومية صباح الأحد في بوتراجيا جنوبي العاصمة كوالالمبور، بينما تهادت سيارات المدعوين عبر الموقع، ونوافذها مغلقة، في حين شاهد المدعوون حفلة الزواج عن بعد.

لا يبدو هذا عرسا اعتياديا، لكن العروسين، تينغكو محمد حافظ وعروسه أوكين ألاجيا ليسا شخصين عاديين.

 

وتطلب مرور 10 آلاف شخص بسياراتهم ثلاث ساعات، وقد حصلوا على أكثر من مجرد تلويح العروسين لهم، إذ قدمت لهم وجبة عشاء مع مراعاة التباعد الاجتماعي، والتقطوا الوجبات المعدة سلفا عبر نوافذ السيارات، حسب وسائل الإعلام الماليزية.

وجاء الاحتفال بعد يوم واحد من إدانة والد العريس، السياسي، بتهمة فساد يتعلق بمبلغ نصف مليون دولار والحكم عليه بغرامة وسنة سجنا.

 

وفاة أحمد ابن أخ أردوغان بفيروس كورونا

 
علّق فخر الدين ألطون، رئيس التواصل في الرئاسة التركية، على خبر وفاة أحمد ابن أخ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19".

جاء ذلك في تغريدة لألطون على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر باللغة التركية: "عزيزي الرئيس (رجب طيب أردوغان) لقد شعرت بحزن عميق لوفاة ابن أخيك أحمد أردوغان بسبب فيروس كورونا. أتمنى الرحمة من الله، وأعزّي رئيسنا وأهله وأحبابه. ارقد في سلام".

 

 

 

 

روسيا.. العثور على خبير بارز في لقاحات كورونا ميتاً بعد طعنه

 

عثرت شرطة مدينة سان بطرسبرغ على عالم روسي بارز، كان يعمل على لقاحات وباء كورونا، ميتاً بجروح من طعنات بعد سقوطه من نافذة منهارة في شقته الكائنة في الطابق الرابع عشر، وفقاً لتقارير إخبارية.

وذكرت صحيفة ”موسكوفسكي كومسوموليتس” الروسية أن الكسندر “ساشا” كاجانسكي (45 عاماً) كان يرتدي ملابسه الداخلية عندما سقط حتى وفاته من شقته في الطابق الرابع عشر، وكشفت الشرطة الروسية أن العالم أُصيب، أيضاً، بطعنات، وأفادت تقارير أن الشرطة تعتقد أن شجاراً وقع قبل سقوط كاجانسكي من المبنى.

وقالت الشرطة الروسية إنها تحقق في وفاة العالم باعتبارها جريمة قتل محتملة، وأعلنت، أيضاً، بأنها تستجوب رجلاً يبلغ من العمر 35 عاماً كمشتبه به محتمل، وفقاً لموقع “ايه 2 نيوز”.

كاجانسكي، معروف بعمله في أبحاث السرطان، وكان أستاذاً مساعداً في فلاديفوستوك، وأمضى 13 عاماً في إدنبرة (اسكتلندا) حتى عام 2017.

وكان يعمل مؤخراً كمدير لمركز الطب الجينومي والتجديدي في جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية، وكان يعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا.


كورونا تسرق فرحة عيد الميلاد بالأردن


لم يترك فيروس كورونا منحى من مناحي الحياة إلا ووضع فيه أثرا واضحا، يعكس خطورة الوباء، ويفرض على الناس واقعا جديدا، وهو ما يتجلى في غياب مظاهر الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح.

مسيحيو الأردن يحتفلون مع أبناء ديانتهم في مختلف أنحاء العالم بعيد الميلاد، وسط فرحة غير مكتملة، وتحضيرات وطقوس محدودة، امتثالا لأوامر وقرارات كنسية وحكومية، ضمن تدابير وقائية.

ولم يمنع تفشي كورونا من تحضير شجرة عيد الميلاد في المنازل وإعداد الحلوى، إلا أن ذلك اقتصر على أفراد الأسرة الواحدة، دون مشاركة خارجية كما جرت العادة.

 

وحدد مجلس الكنائس بالمملكة، الساعة 17:30 بالتوقيت المحلي (15:30 ت.غ) من مساء العيد (الخميس)، وقتا لأداء الصلوات (صلوات عشية الميلاد) وفق التدابير الصحية المتبعة، حيث ستستمر ثلاث ساعات.

قطر: سنبدأ أضخم عملية تطعيم بالبلاد ضد كورونا

 

قالت وزارة الصحة القطرية، الأحد، إنه بداية من ديسمبر الجاري وطوال العام 2021، سيتم تنفيذ أضخم برنامج تطعيم تشهده البلاد ضد فيروس كورونا. 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن "أول شحنة من لقاح كورونا تصل الإثنين، وسيتم توفير هذا اللقاح للجميع وفق معاييرنا الصحية".

ووفق المصدر ذاته "أصدرت وزارة الصحة الإذن بالتسجيل والاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 المنتج من قبل تحالف شركتي فايزر وبايونتيك، والذي يعتبر أحد اللقاحين اللذين تعاقدت وزارة الصحة العامة على شرائهما والحصول عليهما". 

من جانبها أوضحت عائشة الأنصاري، مديرة إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة، أن التطعيم سيكون للأشخاص ممن هم في سن 16 عاما فما فوق.

 

 


الولايات المتحدة تراقب "بعناية شديدة" السلالة الجديدة للفيروس

 
تُراقب السلطات الأمريكية "بعناية شديدة" السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر في المملكة المتحدة لكنها لا تخطط لفرض حظر على السفر إلى هذا البلد في الوقت الحالي، بحسب ما أعلن مسؤولون رفيعون في قطاع الصحة.

وقال منصف السلاوي كبير مستشاري برنامج التطعيم الحكومي لشبكة "سي ان ان"، إنّ المسؤولين الأمريكيين "لا يعرفون بعد" ما إذا كانت هذه السلالة الجديدة من الفيروس موجودة في الولايات المتحدة.

وأضاف: "نحن بالطبع ندرس هذا الأمر بعناية شديدة"، مؤكّدًا أنّه في الوقت الحاليّ لا يبدو أنّ هناك أيّ سلالة من الفيروس تُقاوم اللقاحات المتاحة. 

وتابع السلاوي: "أعتقد أنّ هذه السلالة المحدّدة في المملكة المتحدة، من غير المرجّح أن تُفلِت" من الاستجابة المناعيّة التي يوفّرها اللقاح.

رقم قياسي يومي جديد لإصابات كوفيد-19 في روسيا

 

قال المركز الميداني لمكافحة انتشار فيروس كورونا في روسيا، إن عدد الإصابات بكوفيد-19 في البلاد، ارتفع بمعدل قياسي بلغ 29350 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل إلى 2877727 حالة.

وأضاف في بيانه: "خلال اليوم الماضي في روسيا، تم تأكيد 29350 حالة إصابة جديدة لفيروس كورونا المستجد وذلك في 84 منطقة من مناطق البلاد".

وذكر المركز، أنه تم خلال ذلك اكتشاف 5792 حالة (19.7٪) دون ظهور أعراض سريرية.

وأضاف البيان، أنه تم تسجيل 2877727 حالة إصابة بالمرض طوال فترة الوباء في البلاد. وبلع معدل النمو 1%.

وخلال اليوم الماضي، تم تأكيد 493 حالة وفاة بسبب كوفيد-19 في روسيا، بما في ذلك 77 حالة وفاة في بطرسبورغ، و75 في موسكو، و19 في إقليم بيرم ونفس الرقم في مقاطعة أوليانوفسك، ليصل عدد الوفيات الإجمالي بسبب المرض إلى 51351 حالة.