سياسة عربية

استياء واتهام لجهات سعودية وإماراتية بتشويه سمعة المغرب

أجمع سياسيون ونشطاء مغاربيون على أن هناك حملة استهداف ضد المغرب بسبب مواقفه المغايرة لأبو ظبي والرياض- الأناضول

اتهم أمين عام حزب الاستقلال المغربي،نزار بركة، جهات سعودية وإماراتية باستهداف المغرب، ومحاولة المس بسمعة المملكة.


وقال بركة إن المغرب يواجه "نوعا من الاستهداف ومحاولات للمس بسمعته"، في إشارة إلى حملات شنها إعلاميون وقنوات تلفزيونية سعودية وإماراتية ضد الرباط، في الأسابيع القليلة الماضية.

جاء ذلك في مداخلة لبركة وهو أمين عام ثاني أكبر حزب معارض في البلاد، خلال حلوله ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني (خاصة) في حلقة نقاش عن بعد، شارك فيها عدد من الصحافيين،الأربعاء.

وردا على سؤال أجاب بركة بأن هناك "تراكمات والعديد من المقالات نشرت تبين أن هناك نوعا من الاستهداف لبلادنا" .

وتابع:"في الوقت الذي نفتخر فيه بأن برلمانات العديد من الدول يتم الحديث فيها عن النموذج المغربي، هناك من يحاول أن يهدم صورة المغرب ويمس سمعته.. هذا لا يمكن قبوله".

 

وكان الزعيم النقابي والسياسي المغربي المثير للجدل حميد شباط قال لـ"عربي21"، في مقابلة خاصة، إن الإمارات والمحور الذي تنتمي إليه مع بعض الدول العربية، ليس لها معاداة مع المغرب فحسب، وإنما هي تعادي الكثير من الدول العربية.

 

ولفت حينها إلى أن أبو ظبي "خلقت مشاكل في اليمن وفي ليبيا وفي تركيا والسودان والمغرب، والمقصود هو المغرب أولا كدولة عريقة، وحزب الاستقلال ثانيا؛ لأنه حزب ذو مرجعية إسلامية، ولذلك فالأمر لا يتعلق بخلاف بين دولتين، وإنما هو خلاف لدولة وحلفائها الذين يؤدون دورا بالوكالة لصالح النظام العالمي الجديد، للضغط على بعض الدول فيما يخص صفقة القرن".

وزاد بالقول "حقيقة إن الإمارات خلقت مشاكل كبيرة لبلدي المغرب، وكذلك للدول العربية. ويمكن القول إن المشاكل التي تعيشها جامعة الدول العربية آتية من هذا المحور الإماراتي، والمشاكل التي تعيشها منظمة التعاون الإسلامي آتية أيضا من هذا المحور. هذه المشاكل يعيها الجميع.


اقرأأيضا : سياسي مغربي: الإمارات تقود "محور شرّ" ضدّ العرب والمسلمين

 

وتسبب تقرير نشرته قناة العربية، حول انتشار ووفيات فيروس كورونا بالمغرب، على خلاف الأرقام الرسمية التي أعلنتها الحكومة، بحالة غضب واستياء كبير، حيث قالت القناة التي تبث من الإمارات، إن الفيروس تسبب بمئات الوفيات وآلاف الإصابات، في حين أن الحصيلة الرسمية لوزارة الصحة المغربية لم تتجاوز 2820 إصابة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 138 حالة وقت بث التقرير التلفزيوني .

 

ومما زاد من الحنق المغربي بث القناة لتقرير آخر، تناول ما سماه الإهمال الرسمي الحكومي في محاصرة الفيروس في المستشفيات المغربية.

وشهدت الأسابيع الماضية ما اعتبره إعلاميون وسياسيون مغاربة، تزايدا بحملات تشويه المغرب صادرة عن نشطاء بالسعودية والإمارات، أحدثها تهجم إعلامي سعودي على الرباط، معتبرا أن اقتصادها قائم على "السياحة الجنسية"، وتحويلات العاهرات اللواتي يعملن في مختلف دول العالم.

وتشهد علاقات المغرب مع كل من السعودية والإمارات حالة من التوتر، بسبب تباعد المواقف بين الطرفين بشأن ملفات عديدة، أبرزها موقف الرباط المحايد من الحصار المفروض على قطر، وكذا الموقف من ليبيا واليمن .