سياسة دولية

الرئيس الإسرائيلي يمهل نتنياهو وغانتس 48 ساعة لتشكيل الحكومة

قالت مصادر في "أزرق- أبيض" وفي كتلة اليمين إن اجتماع نتنياهو- غانتس شهد تقدما كبيرا في مفاوضات تشكيل حكومة وحدة- جيتي

مدد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء الإثنين، المهلة الممنوحة لرئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس لتشكيل حكومة وحدة، بيومين إضافيين.


وانتهت المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة عند منتصف ليلة الإثنين/الثلاثاء، بحسب قناة "كان" الرسمية.


واستجاب ريفلين لطلب مشترك تقدم به غانتس ورئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اللذان اجتمعا في وقت متأخر من مساء الإثنين.


وقالت مصادر في "أزرق- أبيض" وفي كتلة اليمين إن اجتماع نتنياهو- غانتس شهد تقدما كبيرا في مفاوضات تشكيل حكومة وحدة، يمكن أن يتم إعلانها صباح الثلاثاء.


وفي وقت سابق الإثنين، حض غانتس نتنياهو في خطاب متلفز على الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية طارئة.


وقال غانتس مخاطبا زعيم حزب "الليكود": "نتنياهو، هذه لحظة الحقيقة بالنسبة لنا".


ورد نتنياهو قائلا: "غانتس، أنتظرك في مقر إقامة رئيس الوزراء، تعال نلتقي ونوقع هذا المساء على تشكيل الحكومة"، بحسب المصدر ذاته.


في وقت سابق الأحد، رفض الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمديد المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة، وأعلن أن التكليف سيعود للكنيست (البرلمان) لاختيار مرشح آخر، قبل أن يعلن مساء الإثنين تمديد المهلة ليومين.


وسبق أن أعلن غانتس مؤخرا الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة مع نتنياهو، وهي الخطوة التي رفضها حلفاؤه في معسكر "وسط اليسار"، وكانت سببا في تفكك تحالف "أزرق- أبيض".


وخلال الأيام الماضية، جرى الحديث عن تقدم في المفاوضات بين غانتس ونتنياهو، في معظم الملفات، بما في ذلك تقسيم الحقائب الوزارية، إلا أن خلافات طغت بينهما لاحقا، لا سيما فيما يتعلق بتشكيل لجنة برلمانية معنية بتعيين القضاة.


اقرأ أيضا: هذه نقطة الخلاف الجوهرية بين نتنياهو وغانتس حول الحكومة