سياسة دولية

حزب "شين فين" في إيرلندا يفجر مفاجأة ويحصل على 22%

زعيمة شين فين: "قال لنا الناس طوال الحملة الانتخابية إنهم يريدون التغيير"- جيتي

حقق حزب "شين فين" مكاسب كبيرة في الانتخابات العامة الأيرلندية، وفقا لاستطلاع خروج الناخبين، حيث أعاد تنظيم السياسة الأيرلندية، وعزز فرصة الحزب للانضمام إلى الحكومة المقبلة، وفقا لصحيفة الغارديان.

وقال الاستطلاع إن الحزب الجمهوري فاز بنسبة 22.3 في المئة من الأصوات، في الانتخابات التي جرت السبت، في حين تراجع حزب "فاين جيل" الحاكم إلى 22.4 في المئة، ما يشير إلى احتمال أن تكون فترة ولاية رئيس الوزراء ليو فارادكار الحالية هي الأخيرة .

 

وفاز حزب فيانا فيل، وهو حزب المعارضة الرئيسي، بنسبة 22.2.

 

وإذا صدقت نتائج المسح الذي جرى بعد خروج الناس من أماكن الاقتراع، وتطابقت مع النتائج النهائية، فسيشير ذلك إلى وجود رابط غير مسبوق بين الأحزاب الثلاثة، ما يجعل من غير الواضح ما إذا كان بإمكان أي أحد أن يجذب الأحزاب الصغيرة والمستقلين لتشكيل أغلبية برلمانية والتحالف الحاكم.

وعكست النتائج زيادة في حصة حزب شين فين - حيث ارتفعت من 13.8% في الانتخابات العامة لعام 2016.

 

و"شين فين" هو حزب قومي كاثوليكي أيرلندي شمالي عريق، رفع منذ تأسيسه شعار الانفصال عن بريطانيا، خاض جناحه العسكري حملة استمرت 30 عاما ضد الحكم البريطاني، قبل أن يلقي سلاحه عام 2005.

 

وكلمة "شين فين" تعني "نحن أنفسنا"، أي الاستقلالية وعدم الانتماء للمملكة المتحدة. 

وقالت زعيمة الحزب ماري لو ماكدونالد عند إدلائها بصوتها في دبلن: "قال لنا الناس طوال الحملة الانتخابية إنهم يريدون التغيير". ووجدت مقترحات الحزب خلال الحملة ببناء مساكن صدى، خصوصا بين الناخبين الشباب وفي المدن.

 

وأدلى الأيرلنديون، السبت، بأصواتهم في انتخابات تشريعية تحدد مستقبل رئيس الوزراء ليو فارادكار، بعد حملة ركز فيها على بريكست، بعيدا على ما يبدو من اهتمامات الناخبين، وأهمها السكن والصحة.