صحافة إسرائيلية

قناة عبرية: نتنياهو يروج لـ"صفقة ثلاثية" للتطبيع مع المغرب.. والرباط تنفي

نتنياهو التقى سرا بعد يوم واحد من خطابه في الأمم المتحدة، بوزير خارجية المغرب ناصر بوريطة- جيتي

كشفت قناة إسرائيلية، عن سعي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى عقد "صفقة ثلاثية" بين "إسرائيل" والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب؛ بهدف التطبيع، فيما نفى مصدر مغربي لعربي21 الخبر جملة وتفصيلا.

وأوضحت "القناة13" العبرية في تقرير لها، أن "إسرائيل اقترحت على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات في العام الماضي، إبرام صفقة ثلاثية بين إسرائيل وأمريكا والمغرب، يتم بموجبها اعتراف أمريكي بالسيادة المغربية في الصحراء الغربية، في مقابل تطبيع المغرب علاقتها مع إسرائيل".

ونوهت إلى أن بداية الطرح، كان منذ عام ونصف تقريبا، في أيلول/ سبتمبر 2018، بعدما ألقى نتنياهو خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذكر فيه أنه "أقرب من أي وقت مضى إلى التقارب والصداقة التي لم أتخيلها في حياتي، ولا يمكن أن أتخيلها منذ بضع سنوات، مع الدول العربية".

وأكد التقرير، أنه "خلال عهد نتنياهو كرئيس للوزراء، تم تعزيز التحالف السري بين إسرائيل وبعض الدول العربية إلى حد كبير، ولكنه بقي تحت الطاولة".


من جهته، نفى مصدر مغربي مسؤول نفيا قاطعا أن يكون المغرب يفكر بمقايضة القضية الوطنية المتعلقة بالوحدة الترابية بالقضية الفلسطينية.
وأشار المصدر المسؤول في تصريح خاص لـ"عربي21" إلى أن الأنباء التي روجتها بعض وسائل الإعلام عن "مساع إسرائيلية للتطبيع مع المغرب مقابل دعمها في قضية الصحراء"، هي أنباء عارية عن الصحة تماما،
وأضاف المصدر أن "موقف المملكة المغربية من القضية الفلسطينية ثابت ومعلوم للجميع، ولا يحتاج لمزيد من التوضيح"، مشيرا إلى أن هذا الموقف متفق عليه على كافة المستويات ملكا وحكومة وشعبا.

وذكرت القناة العبرية، أن نتنياهو التقى سرا بعد يوم واحد من خطابه في الأمم المتحدة، بوزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، موضحة أن "هذا الاجتماع الذي عقد في نيويورك، كان نتيجة لقناة اتصال سرية أنشأها مستشار الأمن القومي لنتنياهو مئير بن شبات، ومساعده المعروف باسم "ماعوز" مع وزير الخارجية بوريطة".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يزور المغرب دون لقاء الملك وملف التطبيع لم يفتح

وأشارت إلى أن "المستشار بن شبات تلقى مساعدة من رجل الأعمال اليهودي المغربي ياريف ألباز، وهو أحد أقوى الأشخاص في سوق المواد الغذائية في المغرب؛ وهو مقرب من كبير مستشاري ترامب وصهره جاريد كوشنر، وسبق أن التقى به في المغرب في مايو 2019 عندما زار كوشنر الدار البيضاء، حيث اصطحبه ألباز لزيارة المقبرة اليهودية مع الحاخام ديفيد بينتو ونائب وزير الخارجية المغربي".

وبينت أنه "تم اقتراح أن تروج واشنطن لصفقة ثلاثية بين إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب (اعتراف أمريكي بسيادة المغرب على الصحراء)، وأن تصل تفاصيل الاقتراح إلى المغاربة، وفي المقابل، تشجع الرباط إجراءات التطبيع مع إسرائيل"، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وبحسب التقرير، فقد "حاول نتنياهو دفع الصفقة المغربية مع إدارة ترامب قبل انتخابات الكنيست في نيسان/ أبريل الماضي، ولكن تفاصيل الزيارة سربت إلى الإعلام العربي وتم إحباط هذه الخطوة، وتم طرح الاقتراح مرة أخرى قبل انتخابات أيلول/ سبتمبر الماضي، لكن مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي السابق جون بولتون، عارض الاقتراح بشدة وأحبطه".

وفي شباط/ نوفمبر الماضي، قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرباط، ظهرت القضية مرة أخرى، ولم تحدث أي خطوة، بحسب القناة التي أكدت نقلا عن مسؤول إسرائيلي، أن "المغاربة يشعرون بإحباط شديد بسبب الفجوة بين وعود نتنياهو والنتائج على الأرض، كما أنهم يكرهون دور نتنياهو في السياق المغربي من أجل تلبية الاحتياجات الداخلية الإسرائيلية".

وأشارت القناة إلى أن نتنياهو مستمر في محاولته، منوهة إلى أنه "تم إبرام صفقة بين المغرب وإسرائيل لتزويد ثلاث طائرات بدون طيار، لجمع المعلومات الاستخباراتية في الصحراء الغربية"، نقلا عن وسائل إعلام أجنبية.

ونبهت القناة في تقريرها إلى أن "إسرائيل لم تؤكد الصفقة".