سياسة دولية

منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 400" بحوزة تركيا قريبا

الصفقة أعطت دلائل قوية على انتعاش العلاقات التركية الروسية- أ ف ب
في مؤشر بارز على تعافي العلاقات بين أنقرة وموسكو، من المرتقب إنهاء التوقيع بين الجانبين على صفقة أسلحة روسية هامة سيجري تزويد تركيا بها من شأنها تعزيز قدرات انقرة في مجال الدفاع الجوي.

وتقترب روسيا من التوصل إلى اتفاق مع تركيا لامدادها بنظام "اس-400" الصاروخي للدفاع الجوي، بحسب ما أعلنت موسكو، السبت، في أحدث مؤشر على استعادة العلاقات بين البلدين. 

وصرحت شركة "روستيك" الروسية الحكومية العملاقة في بيان لها أن "موسكو وأنقرة انتهتا تقريبا من مناقشة الجانب الفني من عقد شراء اس-400". 

وقالت الشركة إن وزارتي المالية في البلدين "تناقشان امكانية منح أنقرة قرضا لشراء" النظام الصاروخي. 

وذكر سيرغي شيميزوف الرئيس التنفيذي لشركة روستيك أنه لا يعرف نتيجة المفاوضات المالية رافضا الكشف عن أية تفاصيل عن صفقة البيع "نظرا لأنه لم يتم التوقيع على العقد بعد". 

اقرأ أيضا: هذه هي الدول الأكثر امتلاكا للصواريخ في الشرق الأوسط

وتعتبر صفقة بيع هذا النظام الروسي المتطور المحتملة إلى تركيا، مؤشرا جديدا على التحول في العلاقات بين البلدين منذ التوتر بينهما عقب إسقاط انقرة مقاتلة روسية على الحدود السورية في 2015. 

وتمكن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، من إصلاح العلاقات بينهما كما ألغت روسيا معظم العقوبات التي فرضتها على تركيا عقب اسقاط المقاتلة باستثناء حظر استيراد الطماطم وأبقت على إعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول.

اقرأ أيضا: اتفاق بين تركيا وروسيا لإلغاء القيود التجارية