سياسة دولية

شيمشك: لا حل للبرلمان أو انتخابات مبكرة بعد الاستفتاء

شيمشك قلل من أهمية التوتر الذي تشهده علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي- أرشيفية
شيمشك قلل من أهمية التوتر الذي تشهده علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي- أرشيفية
قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي، الاثنين، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أوضح تماما أنه ليست هناك خطط لحل البرلمان أو الدعوة لانتخابات مبكرة قبل التصويت المقرر في 2019.

وبعد يوم من تصويت الأتراك بالتأييد بهامش بسيط لتعديلات دستورية ستمنح أردوغان سلطات جديدة واسعة. قال شيمشك إن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ستكون في مجالات المصالح المشتركة، مضيفا أن بعض "الضوضاء" الدائرة بين أنقرة وأوروبا ستتلاشى بعد الانتخابات التي ستجرى في أوروبا.

وأعلن أردوغان الفوز في الاستفتاء الذي أجري، أمس الأحد، بعد أن أظهرت نتائج غير رسمية أن الناخبين أيدوا التعديلات بنسبة 51.5 بالمائة من الأصوات وهي تعديلات تستبدل النظام البرلماني برئاسة تنفيذية وتلغي منصب رئيس الوزراء. وقال حزب المعارضة الرئيسي إن التصويت شابته مخالفات وإنه سيطعن على النتيجة.

إقرأ أيضا: أردوغان يبدأ تطبيق النظام الرئاسي اليوم.. ماذا سيفعل؟

ووردت بعض التكهنات عن أن أردوغان قد يدعو لانتخابات مبكرة حتى يتسنى لصلاحياته الجديدة أن تصبح سارية على الفور لكن شيمشك نفى ذلك.

وقال في تصريح من العاصمة أنقرة: "أمس أوضح الرئيس تماما أن الانتخابات ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 الأمر واضح تماما. لدينا عمل لنقوم به".

وقال محللون إن الحكومة تحتاج الآن للتركيز على موائمة القوانين والنظام القانوني مع الرئاسة التنفيذية الجديدة وهو تعديل قد يستغرق بقية العام.

تركيز على الاتحاد الأوروبي

في الفترة السابقة على التصويت اقترح أردوغان فكرة إعادة تطبيق عقوبة الإعدام وقال إنها قد تطرح في استفتاء إذا اقتضت الحاجة.

وتخلت تركيا عن عقوبة الإعدام قبل أكثر من عقد في إطار محاولتها الانضمام للاتحاد الأوروبي وإعادة العمل بها ستقضي تقريبا على محاولة أنقرة الانضمام للتكتل.

وتدهورت العلاقات لمستوى متدن خلال الحملة السابقة للاستفتاء عندما منعت دول أوروبية من بينها ألمانيا وهولندا وزراء أتراك من عقد لقاءات جماهيرية لحشد التأييد للتعديلات الدستورية.

اقرأ أيضا: كيف انعكست نتيجة الاستفتاء التركي على الليرة والبورصة؟

ووصف أردوغان الخطوات بأنها "تصرفات نازية" وقال إن تركيا قد تعيد النظر في علاقاتها بالتكتل بعد أعوام من السعي لعضويته.

لكن شيمشك قلل من أهمية التوتر الذي تشهده علاقات بلاده مع الاتحاد.

وقال: "بعض الضوضاء ستتلاشى عندما تمر أوروبا بدورتها الانتخابية".

وتابع: "التركيز على ما هو في صالحنا المشترك تطوير الاتحاد الجمركي هو فائدة سهلة المنال يمكن أن تضاعف من التجارة بين تركيا والاتحاد الأوروبي"، في إشارة لاتفاق التجارة الحرة بين بلاده والتكتل.
التعليقات (0)

خبر عاجل