سياسة عربية

لماذا دعا "الحشد" العبادي لإبعاد الأمريكان عن معارك الموصل؟

المليشيات العراقية طالبت العبادي بتحمل مسؤولياته- أ ف ب
المليشيات العراقية طالبت العبادي بتحمل مسؤولياته- أ ف ب
دعت إحدى فصائل مليشيات الحشد الشعبي، الاثنين، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إبعاد القوات الأمريكية عن المعارك الجارية في الموصل.

وقال جواد الطليباوي المتحدث باسم مليشيا "عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي في تصريح له، إن "استخدام القوة المفرطة من القوات الأمريكية في معارك تحرير الموصل يعد عملا إجراميا".

وطالب الطليباوي، رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"تحمل مسؤولياته وإصدار أمر بإبعاد القوات الأمريكية عن معركة تحرير الموصل"، عازيا السبب إلى "الحفاظ على نظافة المعركة"، وفقا لـ"السومرية نيوز".

وأقر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، السبت، بمسؤوليته عن مقتل مئات المدنيين في الموصل، جراء قصف نفذه غرب المدينة.

ووصل عدد الجثث التي انتشلتها فرق الدفاع المدني العراقية من تحت الأنقاض، حتى السبت الماضي، إلى 500 جثة، جراء غارتين جويتين للتحالف الدولي استهدفتا منازل في مدينة الموصل.

وأحدثت "المجزرة" ضجة كبيرة في الأوساط السياسية والاجتماعية العراقية، وطالب نواب في البرلمان بفتح تحقيق لكشف ملابسات "مجزرة" حي الموصل الجديدة في الساحل الأيمن من الموصل. 

وأعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان، السبت، أن فرق الدفاع المدني والأهالي انتشلوا 500 جثة لمدنيين قتلوا خلال الأيام الماضية بقصف طيران التحالف الدولي، متوقعا أن تصل إلى نحو 700 جثة.

وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري، قد دعا إلى جلسة طارئة، غدا الثلاثاء، لبحث ملابسات "مجزرة الموصل"، فيما طلب وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي، بفتح تحقيق فوري بالحادثة ذاتها.
التعليقات (0)