حول العالم

تركيا توقع عقدا لبناء أطول جسر معلق بالعالم

 بناء الجسر سيكلف أكثر من 2.74 مليار دولار - أرشيفية
بناء الجسر سيكلف أكثر من 2.74 مليار دولار - أرشيفية
وقعت تركيا، الخميس، عقدا لبناء عقد بناء جسر "جناق قلعة 1915" على مضيق الدردنيل، الذي سيكون أطول جسر معلق في العالم.

وشارك في مراسم توقيع الجسر وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية، "هو أين كانج"، حسب ما أعلن عنه وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي، أحمد أرسلان.

وأوضح أرسلان، أن الجسر سيكون أحد أهم أقسام مشروع الطريق السريع الواصل بين ولاية تكير داغ (قضاء كنالي) وولاية جناق قلعة (قضاء غاليبولي) وولاية باليكسير (قضاء سفاش تبة)، ويبلغ طوله 352 كم. 

وأشار الوزير إلى أنه سيجري تنظيم مراسم لوضع حجر الأساس لإنشاء القسم الواصل بين "مالكرة" (قضاء بولاية باليكسير) وغاليبولي، ويبلغ طوله 100 كم، في المرحلة الأولى، وذلك في 18 آذار/ مارس الجاري، الذي يصادف الذكرى السنوية الـ 102 لمعارك جناق قلعة عام 1915 بين الدولة العثمانية والحلفاء.

ويشارك في المراسم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الحكومة، بن علي يلدريم. 

ولفت أرسلان إلى أن تركيا شهدت العديد من المشاريع العملاقة على يد حكومات حزب "العدالة والتنمية"، مشيرا إلى أنه خلال السنة الأخيرة فقط جرى فتح جسري "عثمان غازي" بمنطقة يالوفا شمال غربي تركيا، و”السلطان ياووز سليم بإسطنبول، ونفق “أوراسيا” باسطنبول أيضا. 

وعن موقع إنشاء الجسر، أوضح أرسلان أن الجسر يربط بين منطقة "شكركايا" التابعة لقضاء "لاباسكي" (الشطر الأسيوي في لاية جناق قلعة)، وموقع "سوتلوجا" التابعة لقضاء “غاليبولي” (الشطر الأوروبي لجناق قلعة). 

وأوضح أنه من المنتظر أن يدخل الجسر والقسم البالغ طوله 100كم من الطريق السريع، الخدمة في 2023. 

وتطرق إلى مشروع الطريق السريع موضحا أنه: "سيبدأ من قضاء سيلفري (التابع لاسطنبول)، ليرتبط مع الطريق السريع بقضاء بالاي بولاية باليكسير، فضلا عن إنشاء 143 جسرا صغيرا وإنفاقا ومعابر علوية وسفلية". 

وأوضح أرسلان أنّ "الجسر يبلغ طوله 3 آلاف و860 مترا، فيما يبلغ طول المسافة ما بين البرجين (الأعمدة) 2023 مترا، وتضم 6 مسارب (3 للذهاب و 3 للإياب)".

أما عن تكلفة المشروع فقال: "سيجري تنفيذ مشروع بناء الجسر بتكلفة أكثر من 10 مليارات ليرة تركية (أكثر من 2.74 مليار دولار)".

وقال الوزير: "سنجري اليوم مراسم توقيع إنشاء جسر جناق قلعة 1915، بحضور هو أين كانج”. 

وأشار إلى أن الجسر سيكسب ولاية جناق قلعة أهمية في خط النقل الممتد من منطقة “تراقيا – شمال غربي البلاد"، إلى “إيجة” و”البحر الأبيض المتوسط”، وسيضفي عليها أهمية في منطقة “مرمرة” أيضا. 

وفي نهاية شباط/ فبراير الماضي، أعلن وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي، أحمد أرسلان، فوز شركة من كوريا الجنوبية بمناقصة بناء جسر "جناق قلعة 1915" على مضيق الدردنيل. 

وأوضح في مؤتمر صحفي، أن مجموعة "Daelim-Limak-SK" الكورية الجنوبية، قدمت عرض بناء الجسر خلال 5 أعوام ونصف العام، مقابل 10 مليارات و354 مليونا وو576 ألفا و202 ليرة تركية (نحو 2.74 مليار دولار).

ويربط الطريق السريع بين مدينتي اسطنبول وإزمير، ومن شأنه أن يساهم في تخفيف المرور في مدينة اسطنبول، خاصة على الجسور المعلقة، وتخفيض تكاليف النقل إلى منطقة بحر إيجة بشكل كبير.
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 17-03-2017 12:42 ص
كان بودي أن يكون التخطيط والتنفيذ بأيدي تركيه 100% و لكن بالتأكيد فهو فرصه ثمينه ليستفيد منها الأتراك في مشاريع قادمه .