اقتصاد دولي

تركيا تخطط لإنعاش السياحة بعرض خصومات ودعم للوقود

وزير خارجية تركيا: لا يوجد سبب يجعل أصدقاءنا الألمان يخشون السفر إلى تركيا- جيتي
وزير خارجية تركيا: لا يوجد سبب يجعل أصدقاءنا الألمان يخشون السفر إلى تركيا- جيتي
تأمل تركيا في إنعاش السياحة بعدما تسببت مخاوف أمنية في هبوط بلغ 30% في إيرادات القطاع وأعداد الزائرين الأجانب العام الماضي.

وقال وزير الثقافة والسياحة التركي نابي افتشي في معرض "آي.تي.بي" برلين أكبر معرض للسياحة في العالم: "نرى بعض العلامات الإيجابية جدا. وذلك يمنحنا الأمل".

وانخفض عدد السياح الأجانب الزائرين لتركيا إلى 25.4 مليون في 2016 وهو أدنى مستوى في تسع سنوات بعد سلسلة من التفجيرات وانقلاب فاشل وهو ما تسبب في ابتعاد السياح.

وتضررت أيضا الحجوزات من ألمانيا التي يأتي منها 15% من السياح مع تفاقم المخاوف الأمنية بفعل زيادة توتر العلاقات بين البلدين واحتجاز صحفي تركي-ألماني في اسطنبول.

وزار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو معرض "آي.تي.بي" على غير المتوقع وحث السياح الألمان على العودة.

وقال أوغلو: "لا يوجد سبب يجعل أصدقاءنا الألمان يخشون السفر إلى تركيا. تركيا آمنة مثل ألمانيا".

وبلغ متوسط معدلات إشغال الفنادق في تركيا 53% فقط العام الماضي وخفضت فنادق كثيرة أسعارها.

وتحاول الحكومة دعم قطاع السياحة والسفر الذي يساهم في العادة بنحو 30 مليار دولار سنويا في الاقتصاد من خلال التوسع في دعم وقود الطائرات ومساعدة الفنادق في الحصول على قروض حسبما قال افتشي.

وأضاف الوزير التركي أن دعم الوقود أصبح الآن متاحا للرحلة التي تحمل ما يصل إلى 200 راكب في الرحلات المنتظمة إضافة إلى شركات الطيران العارض وأن عدد المطارات المؤهلة ارتفع من خمس مطارات إلى 14 مطارا.

لكن رالف تيكنترب الرئيس التنفيذي لكوندور التابعة لتوماس كوك قال في معرض "آي.تي.بي" إن شركة الطيران الألمانية خفضت طاقتها لنقل الركاب إلى تركيا بنسبة 10% هذا الصيف.
التعليقات (0)