سياسة عربية

تقرير حقوقي يرصد 77 انتهاكا بحق بعض صحفيي مصر

نقابة الصحافيين المصرية ارشيفية
نقابة الصحافيين المصرية ارشيفية
وثق المرصد العربي لحرية الإعلام، في مصر، 77 انتهاكا بحق الصحفيين شباط/ فبراير الماضي، مؤكدا أنه "رغم أن هذا الشهر جاء الأقل في تسجيل حالات الانتهاك مقارنة بالأشهر السابقة، وتحديدا منذ شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، وخلوه من حالات الحبس أو الاحتجاز أو الاختفاء القسري وتسجيله حالة إفراج، إلا أنه شهد عدة أحكام بالحبس وبمدد كبيرة، وهذا ما ميزه عن باقي الشهور الماضية".

وأشار في بيان له، الثلاثاء، إلى صدور عدّة أحكام بالحبس 5 سنوات مع الشغل على كل من الإعلامية آيات عرابي، والإعلامي والشاعر عبد الرحمن يوسف، والإعلامي الفنان محمد شومان، كما صدر حكم بالحبس 6 أشهر على صفوت عمران الصحفي بـ"الجمهورية"، وكذلك الحكم بمدة مماثلة على هالة البدري رئيسة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون السابقة، والصحفي سعد جلال بالمجلة ذاتها.

وأكد أن هناك انتهاكات أخرى تمثلت في انتهاكات السجون، والبلاغات، والمحاكمات، ومنع التغطية، والاعتداءات البدنية، والمداهمات، والمنع من الكتابة، ومنع البرامج وحظر النشر، مقابل حالة إفراج واحدة، وكانت من نصيب الصحفي مصعب حامد مراسل قناة "مصر 25" بعد 37 يوما من صدور حكم محكمة غرب الإسكندرية العسكرية.

وتابع: "أما بالنسبة للانتهاكات داخل السجون، فقد شهد شهر شباط/ فبراير 5 حالات انتهاك، وشملت الصحفي عبد الرحمن شاهين الذي تعرض لمعاملة قاسية بمحبسه بسجن الزقازيق، وحرمانه من حقوقه الأساسية، واحتجازه في زنزانة سيئة التهوية، مما جعله يتعرض لهبوط حاد، كما تعرضت الصحفية شيرين بخيت لانتهاكات غير آدمية من تعذيب وتحرش، وانتهاكات معنوية، حيث تم إجبارها على تسجيل فيديو مسيئ لها لإرغامها على الاعتراف بارتكاب جرائم لم ترتكبها، وكذلك منع الأدوية ورفض استكمال العلاج لكل من صحفي الجزيرة محمود حسين والإعلامي محمد شكري بقناة الأمة".

وعلى صعيد المحاكمات والبلاغات، أوضح المرصد العربي أن الشهر ذاته شهد 56 حالة محاكمات وبلاغات، وصدور أحكام بالحبس، وكانت تلك الأحكام هي ما ميزت هذا الشهر، حيث صدرت عدة أحكام بالحبس ما بين 6 أشهر وحتى 5 سنوات.

واستطرد قائلا:" كما شهد هذا الباب الحالات التقليدية من أحكام بالغرامة على عدد من الصحفيين منهم عبد الرحيم علي، وعبد الحليم قنديل، وخالد صلاح، وجمال عبد الرحيم، بالإضافة إلى استمرار الحبس وتأجيل الجلسات لكل من حمدي الزعيم، وأسامة البشبيشي، ومحمد حسن، ومحمد البطاوي، ومحمود حسين، وتمت إقامة دعوى قضائية أمام القضاء الإداري من الصحفي حسن القباني، بسبب حرمانه من الترشح لمجلس نقابة الصحفيين رغم أحقيته في ذلك".

وبالنسبة للمنع من التغطية، شهد شهر شباط/ فبراير 7 حالات، فيما تم رصد 5 حالات اعتداءات بدنية ومداهمات، وتم توثسق حالتي منع من الكتابة، الأولى تتعلق بمراسل قناة "أون تي في لايف" ومنعه من دخول القناة بسبب انتقاده لنظام السيسي على صفحته الخاصة "فيسبوك"، والحالة الثانية تتعلق بالكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة، حيث قامت صحيفة "المصري اليوم" بحذف أرشيفه بالجريدة عقابا له على انتقاده لدولة الإمارات في مقال له بالصحيفة.

وأضاف المرصد العربي لحرية الإعلام: "أما بخصوص وقف البرامج، فقد شهد شباط/ فبراير حالة واحدة تتعلق بالإعلامي خالد تليمة الذي أنهت قناة "On Tv" علاقته بها دون إبداء الأسباب، وفقا لما ورد في تدوينه له على صفحته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)".

وأردف: "كما تم تسجيل حالة حظر نشر واحدة تتعلق بحظر مديرية أوقاف السويس التصريحات الصحفية على مديري الإدارات ورؤساء الأقسام الإدلاء بأي تصريحات أو بيانات على خلفية أزمة إمام مسجد التوبة الذي تحدث في خطبته يوم الجمعة 3 شباط/ فبراير، عن حارس مرمى المنتخب الوطني عصام الحضري".
0
التعليقات (0)