سياسة عربية

هل حققت مصر أهدافها من زيارة "ميسي" 7 ساعات لها؟

نشطاء مصر عبروا عن استيائهم من الحفاوة الزائدة في استقبال ميسي- أ ف ب
نشطاء مصر عبروا عن استيائهم من الحفاوة الزائدة في استقبال ميسي- أ ف ب
وجه عدد من الإعلاميين والنقاد والناشطين المصريين، انتقادات حادة إلى زيارة لاعب نادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، إلى مصر، التي استغرقت زهاء سبع ساعات، الثلاثاء، وأبدى بعضهم استياءه من سوء تنظيم مشاركته بحملة للسياحة العلاجية بمصر من فيروس سي، بينما دافع إعلاميون ورسميون موالون لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، عن الزيارة، مؤكدين أنها حققت أهدافها.

وغادر ميسي، القاهرة، مساء الثلاثاء، بعد انتهاء الزيارة، عقب حضوره حفل التكريم الذي أقيم له بأحد فنادق القاهرة، لمشاركته في الحملة، بحضور وزير الشباب والرياضة، خالد عبدالعزيز، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة ولاعبي الكرة.

وصرحت مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولي بأنَّ مصلحة الجوازات أرسلت ضابطا خاصا إلى مطار غرب القاهرة، لختم جواز سفر اللاعب، نظرا لأنه لم يتم اعتماده، وافتتاحه حتى الآن.

وهنا أبدى نشطاء استياءهم من حفاوة استقبال ميسي، وتذليل كل الإجراءات له، في وقت تتهم فيه الحكومة ونظام الحكم نجم منتخب مصر والأهلي السابق محمد أبو تريكة، بانتمائه لجماعات إرهابية، ووضعه على قوائم ترقب الوصول.

وقال الصحفي أحمد عبدالعزيز، عبر "فيسبوك": "بين أبو تريكة وميسي شتان.. بين من دافع عن غزة ومن تبرع للصهاينة".

وفي هذا السياق كشف موقع "اتفرج" نقلا عن مصادر أمنية، أن ميسي انسحب من لقاء الإعلامي عمرو أديب، بسبب سؤال في السياسة، كاشفا أن اللاعب طلب الاطلاع على الأسئلة، ورفض أن تتضمن أي سؤال سياسي، لكنه اكتشف أن آخر سؤال يتضمن جانبا سياسيا، وهو ما رفضه، وانسحب من الحوار لمخالفة ما اُتفق عليه.

وقدم موقع "يلا كورة" رواية مفادها أن اللاعب اتفق مع قناة "On Sport" الناقلة للحدث على إجراء حوار مسجل لمدة 15 دقيقة، على أن يتم مراجعته من قبل جهازه المعاون، ومنه شخصيا، قبل الموافقة على عرضه.

وعند بدء الحوار تم اكتشاف نقل الحوار على الهواء عبر فضائية OnLive ليتوقف اللاعب، ويصعد لغرفته غاضبا، ويرفض استكمال برنامج الزيارة، وهنا تدخل السفير الأرجنتيني، ومدرب المنتخب الكروي المصري لإنهاء الأزمة، التي أخرت عقد الاحتفال قرابة ساعة.

إعلاميون ورسميون: الأهداف تحققت

وعلى صعيد ردود الأفعال الرسمية، علق رئيس اتحاد الكرة، هاني أبو ريدة على الزيارة، فقال عبر حسابه بموقع "تويتر" قائلا: "تواجد نجم كبير بحجم ليونيل ميسي في مصر حدث يختصر عمل كبير في كافة القطاعات" (...).

ورأى عمرو أديب أن أهداف زيارة اللاعب العالمي للقاهرة قد تحققت. وقال، في تغريدة: "الحمد لله.. الأهداف تحققت.. صورة ميسي بجانب الهرم.. علاج مجاني لعشرين ألف مصاب بفيروس سي، وأخيرا والأهم: حالة تفاؤل عند المصريين.. مبروك وشكرا".

انتقادات نشطاء ومعلقين

وفي المقابل، شكك نشطاء وإعلاميون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والفضائيات المختلفة، في تحقيق الزيارة أهدافها، مبدين استياءهم من الفرقة التي أدت فقرة بمنتصف الحفل، ومؤكدين أنه كان من الأولى أن تقدم أغنيات من التراث المصري.

وقارن نشطاء بين زيارة ميسي لمصر وزيارته للجابون في تموز/ يوليو 2015، التي استضافت بطولة الأمم الإفريقية 2017.

واشاروا إلى أنه وضع في الجابون حجر الأساس لملعب بورت جنتيل أما في مصر فتفقد الأهرامات.
وأضافوا أن الرئاسة الجابونية أعلنت أن ميسي لم يتلق أي أموال مقابل زيارته بينما ذكرت تقارير إسبانية أنه حصل من مصر على مليون يورو في زيارة استمرت أقل من سبع ساعات.

وانتقد الكاتب الصحفي، تامر أبو عرب، التضخيم في زيارة النجم الأرجنتيني إلى مصر، مؤكدا أن هذه الزيارات لو كانت مجدية لأفاد بها وطنه الأرجنتين.

وانتقدت المطربة مي فاروق، الحفل. وقالت: "هي مصر فنانيها خلصوا"، ووصفت فرقة "الشيللو جيلز"، اللبنانية التي عزفت، بالنشاز. وقالت: "ما فيش في مصر فنانين قد الحدث وأهميته، دايما بيجوا عند الجزء الفني اللي هو الأهم ويفضحونا، ربنا يكسفكوا".

وعلقت الإعلامية ياسمين الخطيب، ساخرة: "تقريبا زيارة ميسي لمصر هي الإنجاز الوحيد للنظام الحالي بعد (هدية مصر إلى العالم)".

وقال عضو فريق "كايروكي" الغنائي، أمير عيد: "الحراسة المبالغ فيها والموكب اللي كان مع ميسي، وهو بيزور الأهرامات، ده أكبر رسالة للعالم إن مصر مش أمان، هاتوا حد يفكرك لكم بتلاتة جنيه".

وقال المعلق الرياضي بقنوات " beIN SPORT"، أحمد عبده: "الترويج للسياحة في مصر لن ينجح بزيارة ميسي، هناك مشكلات لابد من حلها لكي نصبح بلدا جاذبا للسياح، التحرش، العشوائيات بالمناطق السياحية".

وانتقدت مذيعة قناة النيل للرياضة، سها إبراهيم، الانبهار الزائد بالزيارة.

وكتبت عبر "فيسبوك": "ميسي في الهرم.. والهرم في مصر من 7000 سنة.. بس يعني ارفعوا راسكم.. وكفاية انبهار وانهيار وصوت عال.. إحنا مصر".

وانتقدت ريهام سعيد، حفل الاستقبال. وأشارت في برنامج "صبايا الخير" عبر فضائية "النهار" إلى أن الأهرامات وأبو الهول ونهر النيل، لم يظهروا، في حفل استقباله، الذي جاء في قاعة مغلقة غير منظمة، وفق قولها.



دعوات للمحاسبة

والأمر هكذا، دعا نواب إلى محاسبة المسؤولين عن سوء تنظيم الحفل.

وقالت عضو لجنة السياحة بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، إن "ليونيل ميسي لمصر حدث مهم جدا لأنه يرسل رسالة بأن مصر آمنة، ومكان للسياحة العلاجية، باعتبارها الدولة الأولي في العالم في العلاج من فيروس سي"، وفق زعمها.

وأضافت، في تصريحات صحفية، أن الحفلة إن كان تنظيمها غير جيد، ولا يليق بالنجم العالمي، وبالدعوة لجلب السياحة، فيجب أن تتم محاسبة منظمي الحفلة، موضحة أن رد فعل الدول الأجنبية وثمار الزيارة لم تظهر بعد.
التعليقات (2)
حماصة
السبت، 25-02-2017 01:28 ص
الحراسة المبالغ فيها والموكب اللي كان مع ميسي، وهو بيزور الأهرامات، ده أكبر رسالة للعالم إن مصر مش أمان . ناهيك عن دفع 1000000 يورو ×15 جنيه (سعر اليورو ) =15000000 مليون جنيه إضف الى ذلك الموكب الذى تكون من حوالى 20 سيارة بالضباط والموتيسيكلات وخلافه نجد أن الزيارة جاءت بالخسارة ماديا ومعنويا وسياحيا . الفكرة أن ميسى يدعم الصهاينة وهذا هو التوجه الجديد للنظام المصرى . ألا لعنة الله عليهم جميعا
عراقي والنعم
الأربعاء، 22-02-2017 03:48 م
الله يخزيكم أكثر و أكثر يا فشله يا زرباليه العرب ولكم العالم وصل الي اين وانتم تحتفلون بلاعب كأنما حررتم إسراطين علي قول القذافي يا فشله ،،،،،،