سياسة دولية

أمريكا استخدمت قنابل يورانيوم بسوريا وقد تعيد استخدامها

 البنتاغون قال إن قنابل اليورانيوم المنضب استخدمت مرتين- أرشيفية
البنتاغون قال إن قنابل اليورانيوم المنضب استخدمت مرتين- أرشيفية
كشف البنتاغون، الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت قنابل اليورانيوم المنضب المثيرة للجدل مرتين في عام 2015 خلال عملياتها ضد تنظيم الدولة.

ووفقا لما نقله موقع "i24" الإسرائيلي، فقد أفاد البنتاغون، أن "قنابل اليورانيوم المنضب استخدمت مرتين، في 16 و22 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، خلال عمليات قصف استهدفت قوافل شاحنات نقل لتنظيم الدولة في سوريا".
 
وأوضح "جوش جاك" المتحدث باسم قيادة القوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، "أن 5265 قنبلة (30 ملم) من اليورانيوم المنضب استخدمت في هاتين العمليتين"، منوها إلى أنه تم "إطلاقها من طائرات هجومية من طراز أ-10 إلى جانب قذائف حارقة أخرى".
 
وزعم أن هذا المزيج من القنابل الحارقة "اختير بهدف التوصل إلى احتمال تدمير أكبر قافلة الشاحنات"، مضيفا: "الولايات المتحدة قد تستخدم تلك القنابل مجددا ضد الجهاديين إذا اقتضت الحاجة".
 
وقال بحسب الموقع الإسرائيلي: "سنواصل أخذ كل الخيارات في الاعتبار من أجل هزيمة تنظيم الدولة؛ وهذا يشمل قنابل اليورانيوم المنضب".
 
وتثير ذخائر وقنابل اليورانيوم المنضب المضادة للدروع الكثير من الانتقادات بسبب المخاطر التي تتسبب بها على المجتمعات (إنسان حيوان نبات بيئة...) التي تعيش في المناطق التي المستهدفة بالقصف؛ إضافة لتأثيرها على صحة الجنود الذين يقومون باستخدامها.
 
واستنادا إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة؛ فإن اليورانيوم المنضب هو "معدن ثقيل، وملوّث كيميائي وإشعاعي" يمثل "حوالي 60 % من النشاط الإشعاعي لليورانيوم الطبيعي"، بحسب الموقع الإسرائيلي.
التعليقات (0)

خبر عاجل