سياسة دولية

اغتيال شقيق زعيم كوريا الشمالية بحقن سامة.. من اغتاله؟

تعرض "نام" لعدة محاولات اغتيال في أوقات سابقة- أ ف ب
تعرض "نام" لعدة محاولات اغتيال في أوقات سابقة- أ ف ب
قالت وسائل إعلام كورية جنوبية إن الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ اون" اغتيل في ماليزيا، فيما قالت محطة تلفزيونية إنه تعرض للهجوم في مطار كوالالمبور الدولي بحقن مسممة.

وكانت الشرطة الماليزية أعلنت أنه تم نقل رجل كوري مريض لم تعرف هويته من مطار كوالالمبور الدولي إلى المستشفى وتوفي في الطريق.

وإذا تأكد النبأ، فإنها ستكون أبرز عملية قتل لشخصية رفيعة في النظام الكوري الشمالي منذ إعدام "جانغ سونغ-ثيك" زوج عمة الزعيم الحالي في كانون الأول/ديسمبر 2013.

ويحاول الزعيم "كيم جونغ اون" تعزيز قبضته على السلطة أمام الضغوط الدولية المتزايدة حول برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي.

وقد أثارت التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الأحد إدانة من مجلس الأمن الدولي الاثنين.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي في سيول أن "كيم جونغ نام" اغتيل الاثنين، من دون تفاصيل إضافية.

وأفادت قناة "تي في شوسون" الكورية الجنوبية أن عميلتين مجهولتين استخدمتا حقنا مسممة لاغتيال الرجل البالغ 45 عاما في مطار كوالالمبور، قبل أن تلوذا بالفرار في سيارة أجرة.

وكان "كيم جونغ نام" يعتبر وريثا للسلطة على رأس بلده لكنه خسر حظوة والده "كيم جونغ ايل" بعد محاولة فاشلة لدخول اليابان بجواز سفر مزور لزيارة متنزه "ديزني لاند" الترفيهي. 

وكان يقيم منذ ذلك الحين خارج البلاد وبشكل خاص في منطقة "ماكاو" الإدارية الخاصة الصينية.

وتولى "كيم جونغ اون" شقيق "كيم جونغ" نام السلطة في كوريا الشمالية بعد رحيل والدهما في كانون الأول/ديسمبر 2011.

وكان "كيم جونغ نام" المعروف بتأييده للإصلاح في كوريا الشمالية، قال سابقا لصحيفة يابانية إنه يعارض نقل السلطات ضمن العائلة في بلاده.

كما كان مقربا من زوج عمته "جانغ سونغ-ثيك" الذي كان يعتبر المسؤول الثاني في كوريا الشمالية بشكل غير رسمي والمرشد السياسي للزعيم الحالي، حيث أعدم سونغ-ثيك في العام 2013.

وسبق أن استهدف "كيم جونغ نام" في السابق. ففي تشرين الأول/أكتوبر 2012 قال مدعون في كوريا الجنوبية إن معتقلا كوريا شماليا بتهمة التجسس أقر بضلوعه في مؤامرة لتدبير حادث سير مفتعل بهدف قتل "كيم جونغ نام" في الصين عام 2010.

وفي 2014 أفادت معلومات أن "كيم جونغ نام" كان متواجدا في أندونيسيا حيث شوهد في مطعم إيطالي يديره رجل أعمال ياباني في جاكرتا، وأنه كان يتنقل بين سنغافورة وأندونيسيا وماليزيا وفرنسا.

وفي العام 2012 أفادت صحيفة روسية أن "كيم جونغ نام" يواجه مشاكل مالية بعدما قطعت عنه الدولة التمويل بسبب تشكيكه في سياسة الوراثة العائلية للسلطة.

وأفادت الصحيفة الروسية الأسبوعية "ذي ارغومنتي اي فاكتي" أنه طرد من فندق فخم في "ماكاو" حين بلغت ديونه 15 ألف دولار.

والسنة الماضية حذرت كوريا الجنوبية من محاولات اغتيال كوريين شماليين على أراضيها. ولفتت إلى محاولات سابقة لاغتيال "هوانغ جانغ يوب"، كبير المنظرين العقائديين للنظام الكوري الشمالي والمرشد السابق لـ"كيم جونغ ايل"، والذي انشق إلى الجنوب عام 1997 وتوفي لأسباب طبيعية في العام 2010.

وولد "كيم جونغ نام" من علاقة أقامها والده خارج إطار الزواج، مع "سونغ هاي-ريم" الممثلة المولودة في كوريا الجنوبية وتوفيت في موسكو.
التعليقات (0)

خبر عاجل