اقتصاد دولي

أردوغان يهاجم الربا.. استعمار لاقتصادنا وسبب للتضخم

رجب طيب أردوغان أكد أن المعاملات الربوية هي السبب الرئيسي للتضخم - أرشيفية
رجب طيب أردوغان أكد أن المعاملات الربوية هي السبب الرئيسي للتضخم - أرشيفية
هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، الفوائد الربوية واعتبرها استعمارا لاقتصاد البلاد.

وقال أردوغان إن "سياسة الفوائد لا يمكنها أن تدعم التنمية الاقتصادية، وإنما هي استعمار لاقتصادنا، وأنا لا أوافق عليها".

وناشد أردوغان خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي، جميع المسؤولين في البنوك باتخاذ الخطوات اللازمة من أجل خفض الفوائد التي تتسبب بالتضخم، مؤكدا أن المعاملات الربوية هي السبب الرئيسي للتضخم.

ونوّه الرئيس التركي إلى وجود العديد من القوى الخارجية التي تمارس الإرهاب الاقتصادي ضدّ تركيا.

المركزي يثبت سعر الفائدة

وسبق أن رفع البنك المركزي التركي، نهاية شهر فبراير/شباط، أيضا سعر الفائدة على آلية إقراض البنوك لتدبير احتياجات السيولة الطارئة - والتي تشجع البنوك على شراء الليرة بوتيرة متزايدة - إلى 11 في المئة من عشرة في المئة. 

وتوقع معظم الخبراء الاقتصاديين زيادة سعر الفائدة على تلك الآلية مع تقديرات بزيادة تتراوح بين 50 و300 نقطة أساس.

وهبطت الليرة بنحو ثمانية في المئة هذا العام بعد نزولها بنسب في خانة العشرات في عامي 2015 و2016. ويشعر المستثمرون بالقلق إزاء انعدام الأمن وضبابية الوضع السياسي وتباطؤ الاقتصاد ومخاوف من أن البنك المركزي لا يحظى باستقلالية كاملة.

ويعارض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -الذي يرغب في تمويل منخفض التكلفة لدعم النمو- ارتفاع أسعار الفائدة. وتبنى البنك المركزي تحركات غير تقليدية للتعامل مع السيولة مما عزز الاقتناع بأنه يرغب في تجنب زيادة حادة في أسعار الفائدة.
التعليقات (5)
كريم
الأربعاء، 08-02-2017 04:27 م
ادغان صائب في ما يقول وأنتم تريدون ان تبينو العكس وتضهرو أن اللير التركية انخفضة مع العلم أنها تساوي أما الدولار 3.66 ومن المتوقع انخفاضها الى ما أدنا 3 وسبب ذلك هو مواجهة الإرهاب الإقتصادي الدي تمارسه بعد الدول وتركيا تتطور رغم أنوف من أراد العكس وأنتم معروفون عند المغاربة بدعمكم على الفتنة في المغرب ودعمكم لها عن طريق تمويل منشورات تشجع على دالك
ابو العرب
الأربعاء، 08-02-2017 12:32 م
ترمب يهتز العالم بقراره
ابراهيم من سدني
الأربعاء، 08-02-2017 11:56 ص
نعم اتفق والسيد اردوغان ان الفايده هي سبب رءيس في كل علل الاقتصاد وكبواته او انهياره والتاريخ يشهد على كثير من انهيار عملات دول كانت عملتها قويه وقويه جداً. لكن عندما تتراكم مبالغ فايده على الأصل وما يطلقون اسم عليه ( خدمات الدين) اي الفوايد المترتبة على الدين ويتضاعف المبلغ للحد عدم القدره على الدفع. هنا ما قصد السيد اردغان الاستعمار الاقتصادي ويدخل من الباب الذي يريد. احسنت سيادة الرءيس
قس بن ساعدة
الأربعاء، 08-02-2017 10:26 ص
كفو. وابن امه حد من الحكام العرب قالها. رشيد الله يبارك له
مصري
الأربعاء، 08-02-2017 07:16 ص
إذا نجح أردوغان في تعميم وتطبيق سياسة المعاملات الإسلاميه في الجهاز المصرفي بتركيا و حارب الفساد الإداري فمن المتوقع وخلال عام واحد أن يحدث قفزه ملموسه خلال عام ولكن عليه أولا أن يتغلب علي القيادات المصرفيه والماليه العتيقه بما لديهم من فكر إقتصادي تقليدي قائم علي الإقتراض وسعر الفائدة .