سياسة دولية

واشنطن توجه تحذيرا لطهران بسبب تجربة الصاروخ الباليستي

أكدت إيران إجرء تجربة الصاروخ الباليستي- (أرشيفية) أ ف ب
أكدت إيران إجرء تجربة الصاروخ الباليستي- (أرشيفية) أ ف ب
وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، تحذيرا رسميا لإيران "بشأن نشاطها المزعزع للاستقرار"، بعدما أجرت اختبارا على صاروخ باليستي في مطلع الأسبوع.

وقال مايكل فلين مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي إن الولايات المتحدة حذرت إيران رسميا اليوم الأربعاء بشأن نشاطها المزعزع للاستقرار"، وأضاف: "نحذر إيران بشكل رسمي اعتبارا من اليوم".

وأضاف، في بيان تلاه على الصحفيين في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستضع إيران "رسميا تحت الملاحظة"، دون أن يقدم أي تفاصيل.

اقرأ أيضا: هل يستخدم ترامب "تجربة إيران البالستية" للبدء بالمواجهة؟

وتابع قائلا إن "تجربة إيران لصاروخها الباليستي في وقت سابق من الأسبوع الجاري، عرضت حياة الأمريكيين إلى الخطر".

ونقلت محطة "فوكس نيوز" عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم)، القول إن إيران نفذت أول تجربة صاروخ باليستي (الأحد الماضي) في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما يعد "مخالفة واضحة" لقرار مجلس الأمن (2231).

وأشارت إلى أن العملية وقعت على بعد 15 ميلا (224 كيلومترا) من العاصمة الإيرانية طهران حيث تم إطلاق تجريبي لصاروخ "خرمشهر" الباليستي المتوسط المدى الذي حلق على مسافة 600 ميل (965 كيلومترا) قبل انفجاره، في تجربة فاشلة، وفق المحطة ذات التوجه المحافظ. 

اقرأ أيضا: إيران تعترف بالتجربة "الباليستية" وفرنسا تعبر عن قلقها

وأكدت إيران تجربتها الصاروخية الجديدة، معتبرة أنها لم تنتهك الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية أو قرارا لمجلس الأمن يدعم ذلك الاتفاق، حسبما صرح وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن دهقان قوله إن "التجربة الأخيرة تتماشى مع خططنا ولن نسمح للأجانب بالتدخل في شؤوننا الدفاعية"، مضيفا أنها "لم تنتهك الاتفاق النووي ولا قرار (مجلس الأمن الدولي) 2231".

وعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا، أمس الثلاثاء، وأوصى بدراسة موضوع التجربة الصاروخية على مستوى لجنة. وقالت نيكي هالي السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الأمم المتحدة إن التجربة الصاروخية الإيرانية "غير مقبولة".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين تجربة إيران الصاروخية الجديدة بأنها "انتهاك صارخ" لقرار الأمم المتحدة. وقال إنه سيطلب من ترامب أثناء اجتماعهما في منتصف فبراير/شباط تجديد العقوبات ضد إيران.

وأصدر مجلس الأمن القرار رقم (2231)، بعد أيام من توقيع طهران الإتفاقية النووية مع 6 من الدول العظمى، في 14 تموز/يوليو 2015، ويمنع الاتفاق إيران من تنفيذ تجارب للصواريخ البالستية لمدة 8 سنوات.
التعليقات (0)