سياسة دولية

البنتاغون يعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة باليمن

تعتبر واشنطن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الفرع الأخطر للتنظيم- أرشيفية
تعتبر واشنطن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الفرع الأخطر للتنظيم- أرشيفية
أعلن البنتاغون، في وقت متأخر مساء الجمعة، مقتل قيادي بارز في تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" أواخر الأسبوع الماضي في غارة جوية أمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، إن الضربة التي نفذت في 8 كانون الثاني/ يناير في محافظة البيضاء وسط اليمن أودت بحياة عبد الغني الرصاص عضو التنظيم.

وأضاف كوك، في بيان، أن "هذه الضربة أزالت مسؤولا كبيرا بقاعدة الجهاد في جزيرة العرب يعتبر أحد قادة التنظيم في المنطقة، وستعرقل العمليات الإرهابية للتنظيم في اليمن والمنطقة".

وأعلنت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية "سينتكوم"، المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، في وقت سابق من أمس الجمعة، مقتل ثلاثة من عناصر تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" بغارتين أمريكيتين في أراضي اليمن.

وأول أمس الخميس، أفاد المتحدث باسم القيادة المركزية، مايكل ماير، أن الغارتين نفذتا في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي و8 كانون الثاني/ يناير الجاري في محافظة البيضاء اليمنية.

وتعتبر واشنطن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" المنتشر في اليمن، الذي تأسس عام 2009، الفرع الأخطر لتنظيم القاعدة المتطرف.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا منذ أكثر من 20 شهرا أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح، بحسب الأمم المتحدة.

واستفادت التنظيمات الجهادية كالقاعدة وتنظيم الدولة، من النزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين، لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.
التعليقات (0)