سياسة دولية

أفورقي يزور الإمارات للمرة الثانية خلال 3 أشهر.. أية دلالات؟

تأتي هذه الزيارة بالتزامن مع حملة إعلامية إرتيرية غير مسبوقة ضد السعودية- أرشيفية
تأتي هذه الزيارة بالتزامن مع حملة إعلامية إرتيرية غير مسبوقة ضد السعودية- أرشيفية
بدأ الرئيس الإرتيري إسياس أفورقي زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية أمس الإثنين، حيث التقاه ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وتباحثا في العلاقات الثنائية وفي القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع حملة إعلامية إرتيرية غير مسبوقة ضد السعودية، بعد أيام من نشر صحيفة الشرق الأوسط السعودية مقالا للكاتب عبد الرحمن الراشد حول زيارة مسؤولين سعوديين لأثيوبيا. وتعليقا على المقال، على ما يبدو، فقد شنت وزارة الإعلام الإرتيرية حملة رسمية، اتهمت فيها وسائل الإعلام السعودية وخصوصا صحيفة "الشرق الأوسط" بالإساءة لأرتيريا، على الرغم من أن الصحيفة عرفت بدعمها للشعب الإرتيري أثناء حرب الاستقلال عن إثيوبيا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وكان الراشد نشر مقالا الأسبوع الماضي أكد فيه أن الزيارات الرسمية السعودية لإثيوبيا لا يجب أن تكون سببا لسوء العلاقات بين الرياض والقاهرة، مشيرا إلى أن إثيوبيا دولة كبيرة ومحورية في أفريقيا وتلعب دورا إيجابيا في عملية السلام جنوب السودان، واستطاعت حسم الصراع في الصومال بالقوة و"أدبت إرتيريا"، حسب قوله.

وتعتبر زيارة أفورقي للإمارات هي الثانية خلال ثلاثة أشهر، ويرى مراقبون أنها تأتي ضمن محاولات إرتيرية لمواجهة تطور العلاقات السعودية والقطرية مع إثيوبيا، على الرغم من عدم وجود مؤشرات على استهداف الرياض أو الدوحة لأسمرة من خلال تطوير علاقاتهما مع أديس أبابا.

وقال خبير مختص بالشؤون الخليجية لـ"عربي21"، إن الإمارات تريد تعزيز العلاقات مع إرتيريا ضمن "صراعها غير المعلن مع السعودية وقطر على النفوذ العسكري في سواحل البحر الأحمر"، مشيرا إلى أن أبو ظبي تعطي اهتماما بالغا لقاعدتها العسكرية في مدينة عصب ضمن هذا الصراع.
التعليقات (1)
ادم
الأربعاء، 04-01-2017 03:09 م
هو دائما فال سئ علي اي شعب عندما تملك دولته علاقات مميزة مع داعمة الاستبداد الاولي في المنطقة الامارات