سياسة دولية

ماذا قال أوباما عن إمكانية ترشحه لولاية ثالثة؟

أوباما البيت الأبيض - تايمز
أوباما البيت الأبيض - تايمز
علق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على إمكانية ترشحه لولاية ثانية في لقاء صحفي، وذلك قبل أسابيع من تركه البيت الأبيض لصالح المرشح الجمهوري الفائز دونالد ترامب.

وقال أوباما إنه "واثق" بفوزه لو أتيح له أن يترشح لولاية ثالثة، مؤكدا أن الأمريكيين يؤمنون بشكل كبير برؤيته السياسية رغم اختيارهم الجمهوري دونالد ترامب الشهر الماضي. 

وجاءت تصريحات أوباما في مقابلة بثها موقع "ذي إكس فايلز" المشترك بين شبكة "سي أن أن" الإخبارية وجامعة شيكاغو. 

وقال أوباما الذي تنتهي ولايته الثانية بعد أقل من ثلاثة أسابيع، إنه يؤمن بأن الأمريكيين لا يزالون يؤيدون رؤيته التقدمية رغم أنهم صوتوا لترامب، نقيضه السياسي. وقال: "أنا واثق بهذه الرؤية لأنني واثق بأنني لو رشحت نفسي للانتخابات مرة أخرى، لتمكنت من حشد غالبية الأمريكيين وراء هذه الرؤية". 

وحول خسارة الديموقراطيين للانتخابات الرئاسية قال أوباما: "الخسارة مؤلمة". 

وأضاف في المقابلة مع المستشار البارز السابق ديفيد اكسلرود ضمن سلسلة من المقابلات يجريها قبل مغادرته البيت الأبيض: "أنا فخور بأنني حاولت أن أفعل في البيت الأبيض ما أعتقد أنه الصواب وليس ما أعتقد أنه سيلقى قبولا شعبيا، وأنا دائما أقول للناس لا تقللوا من مقدار الإذلال المترتب على الخسارة في السياسة". 

كما أعرب عن اعتزازه بالتقدم الذي أحرزه خلال ولايتيه الرئاسيتين بفضل ما وصفه بـ"روح أمريكا" الواضحة خصوصا بين الجيل الشاب. 

واعتبر أن تلك الروح تظهر في كل أنحاء أمريكا "فنحن نراها في هذا الجيل الأصغر سنا والأكثر ذكاء وتسامحا وابتكارا وإبداعا وإقداما على ريادة الأعمال، والذي لا يفكر في التمييز ضد الآخرين لأسباب من بينها على سبيل المثال ميولهم الجنسية". 

وأضاف: "الغالبية مقتنعة بفكرة أمريكا واحدة متسامحة ومتنوعة ومنفتحة وحيوية .. المشكلة أن ذلك لا يظهر دائما في السياسة". 

وفاز الملياردير الأمريكي، دونالد ترامب، الذي لا يملك أي خبرة سياسية، في الانتخابات الرئاسية، في "زلزال سياسي"، وفق ما وصفته الصحف والمواقع الأمريكية في تغطيتها.
 
وحصد ترامب 274 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 218 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتعهد ترامب بأن يكون "رئيسا لعموم الشعب الأمريكي"، مضيفا: "سأتواصل مع من لم يصوتوا لي"، وفق قوله.

وتابع: "سنجعل هذه الأمة أمة عظيمة مرة أخرى، ولن نقبل بأي شيء من الآن وصاعدا، وسنرجع قدراتنا مرة أخرى".
التعليقات (0)