سياسة دولية

هل قتلت طائرة إيرانية دون طيار 4 جنود أتراك قرب الباب؟

نفت روسيا مسؤوليتها ومسؤولية النظام السوري عن القصف- أ ف ب
نفت روسيا مسؤوليتها ومسؤولية النظام السوري عن القصف- أ ف ب
قال مسؤول تركي رفيع المستوى، إن طائرة إيرانية بدون طيار، شاركت في الهجوم على معسكر للجيش التركي شمال سوريا، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود أتراك.

وبحسب ما ترجمت "عربي21"، فقد نقلت صحيفة "حري تديلي نيوز" عن المسؤول، قوله إن الطائرة إيرانية الصنع، لكن لا يعلم من استخدمها؛ حزب الله، أم الحرس الثوري الإيراني، أم مليشيا أخرى.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، قاما بزيارة مفاجئة إلى طهران في وقت مبكرة من يوم 26 تشرين الثاني/ نوفمبر، لمناقشة سبل مكافحة الإرهاب، فيما لم يناقش الطرفان موضوع الطائرة الإيرانية.

جاويش أوغلو أوضح أن الوفد التركي لم يتطرق إلى موضوع الطائرة الإيرانية، وتركزت المحادثات حول سبل التوصل إلى اتفاق إطلاق نار في سوريا، وإرسال المساعدات الإنسانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحدث إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقالت مصادر روسية للصحيفة إن الطرفين توافقا على أن سبب الهجوم كان طائرة بدون طيار وأنها ليست للروس، وأن الجيش السوري أيضا لا يملك أي طيارات بدون طيار.

ونقلت عن مصادر مطلعة أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا لا علاقه له بالهجوم.

وقتل أربعة جنود أتراك وجرح 10 آخرون، الخميس الماضي؛ نتيجة غارة جوية شمال سوريا، بحسب بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية.

وأفادت رئاسة الأركان وقتها، بأنه من المعتقد أن مقاتلات للنظام السوري نفذت الغارة، مستهدفةً القوات المشاركة في عملية "درع الفرات".
التعليقات (0)

خبر عاجل