حول العالم

بعد ليلة من نصبه.. إسقاط تمثال مذهب لنتنياهو بتل أبيب (صور)

التمثال المذهب تم وصعه احتجاجا على سياسة نتنياهو- أ ف ب
التمثال المذهب تم وصعه احتجاجا على سياسة نتنياهو- أ ف ب
استفاق سكان تل أبيب، الثلاثاء، على تمثال مذهب لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بساحة رابين ، قبل أن يسقطه عمال البلدية ظهر اليوم.

وأثار التمثال فضول الكثير من سكان المدينة الذين تجمعوا حول تمثال "الملك بيبي"، كما سماه صاحبه، إلا أن مسؤولي البلدية ألصقوا إخطارا بوجوب إخلائه قبل إسقاطه.

التمثال، الذي بلغ ارتفاعه 4.5 أمتار، جرى نصبه ليلة أمس في وسط ساحة رابين بمركز مدينة تل أبيب.

وقال الفنان الإسرائيلي الذي نحت ونصب التمثال، إنه بصنعه التمثال أراد اختبار مدى اتساع حدود حرية التعبير، مشيرا إلى أنه مبادرة شخصية منه.

وتابع إيتي زليط، في حديث للقناة الثانية الإسرائيلية، متسائلا: "هل نضجت الظروف الآن لوضع تمثال مذهب لزعيم في ساحة المدينة؟"، وأضاف: "سيكون هناك من سيشمئزون، لكن سيكون هناك عدد غير قليل سيثير لديهم التمثال شعورا بالقوة والاعتزاز كبيرين".

واعتبر الفنان صنع هذا التمثال بداية لسلسلة أنشطة فنية، وأن "الزمن فقط من سيقول ما إذا كان هذا استفزاز أم أنه تنبؤ بالمستقبل". 

وتخوض الحكومة الإسرائيلية والفنانون ما توصف بحرب ثقافية، بشأن خطوات وزيرة الثقافة ميري ريجيف لمنع التمويل الحكومي عن المؤسسات التي لا تعبر عن ولائها للدولة.

وفي تدوينة على "فيسبوك" بعد نصب التمثال، وصفته ريجيف بأنه "تعبير عن الكراهية تجاه نتنياهو".

وتجمع المارة في الصباح سريعا لالتقاط الصور والتناقش فيما إذا كان التمثال يعتبر سخرية من نتنياهو أم تكريما لرئيس الوزراء اليميني، الذي يقضي الآن فترة ولايته الرابعة والمعروف باسم "بيبي"، وهو اسم التدليل الذي كان ينادى به وهو طفل.

وقال زليط لراديو الجيش الإسرائيلي عندما سئل عن مصدر إلهامه لنحت التمثال: "في مواقع التواصل الاجتماعي كانت هناك عشرات الآلاف من التعليقات على الملك بيبي. ببساطة قمت بتحويل ذلك إلى واقع ووضعته في مكانه الذي يستحقه. ساحة ملوك إسرائيل".




التعليقات (0)