سياسة عربية

قوات الأسد تمارس هوايتها بـ"التعفيش" في حلب (صور)

أفرغ عناصر النظام ما تبقى من أجهزة وأثاث في المنازل التي هجرها أصحابها في شرق حلب
أفرغ عناصر النظام ما تبقى من أجهزة وأثاث في المنازل التي هجرها أصحابها في شرق حلب
تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، صورا تظهر قيام عناصر من قوات النظام السوري؛ بنهب و"تعفيش" محتويات المنازل في الأحياء الشرقية التي دخلتها في الأيام الماضية.

وقال مدير "مركز حلب الإعلامي"، يوسف الصديق، إن الصور التي تظهر عناصر النظام وهم يجمعون تجهيزات منزلية بينها ثلاجات وغسالات، تم التقاطها في حي الصاخور، مشيرا إلى أنه "في خضم ما تعانيه المدينة من جرائم إبادة، لم يعد للحديث عن ممارسات جيش النظام معنى، وهذه السرقات لم تعد بالأمر المخفي".

وكان نشطاء سوريون قد تداولوا في وقت سابق؛ تسجيلا مصورا يظهر عناصر من قوات النظام، وهم يتحدثون عن نيتهم سرقة كل محتويات الأحياء الشرقية التي سيتقدمون إليها، "حتى كابلات الكهرباء"، كما قال أحد عناصر النظام في التسجيل.

اقرأ أيضا: جنود النظام السوري يتوعدون بنهب أحياء حلب (فيديو)

احتفالية في قلعة حلب


من جهة أخرى، نشرت وسائل إعلام مقربة من النظام السوري؛ عن استعداده لإقامة احتفالية كبيرة في قلعة حلب الأثرية "قبل نهاية العام"، بمناسبة السيطرة على أحياء حلب الشرقية، وفق ما تروج له.

ورد يوسف صديق الحديث عن احتفالية النظام بسخرية وتهكم، قائلا لـ"عربي21": "من المفترض أن تحترم دماء المدنيين التي أريقت في هذه المدينة؛ لأنها دماء سورية بالمحصلة"، معتبرا أنه "من المعيب تماما تنظيم حفلة في هذه المدينة المنكوبة"، وذكّر بفعالية "حلب عاصمة للسينما السورية"، التي نظمها النظام في المدينة قبل أيام، بهدف التغطية على المآسي التي يعيشها أهالي حلب.

اختفاء نازحين

من جهة أخرى، أشار صديق إلى فقدان الاتصال مع عائلات كانت قد نزحت من الأحياء الشرقية إلى مناطق سيطرة النظام والوحدات الكردية، مبديا مخاوفه من ارتكاب النظام "مجازر جماعية" بحق النازحين المدنيين.

وبين بهذا الخصوص، أن هناك مؤشرات تدل على اعتقال وتصفية أسر بأكملها، موضحا أنه "بالرغم من الأنباء القليلة التي تأتي من مناطق النظام، فقد وصلتنا أنباء عن تصفية أفراد عائلة مكونة من خمسة أفراد من قبل قوات الأسد"، وفق قوله.

وأضاف: "لقد وصلتنا يوم الأحد؛ أنباء تؤكد قيام المليشيات الكردية بإعدام عائلة مكونة من أربعة أفراد في حي الهلك الذي سيطرت عليه تلك القوات، أثناء تراجع قوات المعارضة عن عدة أحياء كانت تسيطر عليها"، إلا أن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قال في تصريح مقتضب لـ"عربي21": "لا نملك معلومات موثقة بهذا الخصوص".




التعليقات (0)