سياسة عربية

الجامعة اللبنانية تحت هيمنة حزب الله.. فيروز ممنوعة

أحد عناصر حزب الله يخط عبارات حزبية على جدار مدرسة- أرشيفية
أحد عناصر حزب الله يخط عبارات حزبية على جدار مدرسة- أرشيفية
أطلق نشطاء لبنانيون "هاشتاغا" احتجاجيا، على منع العناصر الطلابية لحزب الله بث أغاني المطربة اللبنانية فيروز داخل كلية الهندسة في مجمع الجامعة اللبنانية.

وحمل الهاشتاغ اسم "#مين_بيمنع" تحدثوا فيه عن الممارسات القمعية لطلبة الحزب داخل الجامعة، وفرضهم بالقوة آراءهم وتصرفاتهم على المرافق الطلابية.

وأشارت قناة محلية لبنانية إلى أن حركة التعبئة الطالبية التابعة لحزب الله، منعت مجموعة من الطلبة من إحياء ذكرى وفاة زميلهم بعد معرفتهم أن أغاني لفيروز ستبث في المناسبة، بحجة أن طلبة آخرين لا يستمعون للأغاني وأنها "حرام".

بدورها عبرت قناة المستقبل اللبنانية عن استهجانها لممارسات طلاب حزب الله في الجامعات اللبنانية ومنعهم تشغيل أغنيات فيروز في الوقت يقتلون فيه السوريين وقالت في مقدمة نشرتها المسائية: "الأغنيات ممنوعة في الجامعة اللبنانية بأمر من طلاب حزب الله رغم موافقة الإدارة.. الأغنيات ممنوعة والندبيات مسموحة".

وقالت إنه "يصبح أمرا عاديا تحويل الجامعة الوطنية إلى مسرح أناشيد تعلن الولاء للمرشد الإيراني علي خامنئي لكن ممنوع على طلاب مدنيين وهم شيعة بالمناسبة أن يحيوا ذكرى زميل لهم بنشاط يتخلله الاستماع إلى أغنيات لفيروز".

وأضافت: "الأغنيات ممنوعة لكن قتل السوريين مسموح.. الأغنيات ممنوعة لكن تحويل مطار رفيق الحريري الدولي إلى حسينية مسموح.. الأغنيات حرام لكن الاعتداء على حريات الطلاب حلال، والقتل حلال".

وكتب طلاب لبنانيون عن تجاربهم مع "قمع" طلبة حزب الله لزملائهم في الجامعات، واستذكر أحد الطلبة ممارسات الحزب قبل عشرين عاما في الجامعات اللبنانية.

وقال: "كنا ناشطين في اتحاد الشباب الديمقراطي في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، وحدث أن قام حزب الله بمحاولة منع معرض للكتاب لأنه يحتوي على كتب ليست على مزاجه ولا تتفق مع أفكاره".

وأضاف "دخل حوالي أربعين طالبا وغير طالب من حزب الله وبطريقة مليشياوية ووضعوا على مدخل المعرض ورقة كُتب عليها (تمّ إقفال المعرض لأسباب أخلاقية)، وبدأوا بالسباب والشتائم والتكسير والضرب والتخريب. يومها إستدعينا الدرك فوقف عاجزا. استدعينا عميد الكلية الذي كان المعرض برعايته فوقف عاجزا أيضا أمام مليشياوية طلاب حزب الله على الرغم من احتجاجه ورفضه لما جرى، فتمّ إقفال المعرض بالقوة، فذهبنا إلى اعتصام مفتوح أمام المعرض، وبفضل تجاوب الطلاب مع الاعتصام ونتيجة حالة الرفض والاستياء التي سادت بين الطلاب في الكلية والتضامن الواسع الذي لقيناه من الطلاب والموظفين والأساتذة، استطعنا إعادة فتح المعرض رغما عنهم".

واستنكر النائب اللبناني هادى حبيش ممارسات طلبة حزب الله، وقال: "ما جرى الحديث عنه اليوم عن منع أغاني كبار الفنّانين كفيروز فى الجامعة اللبنانيّة معيب للغاية".



من جانبها استهجنت الإعلامية اللبنانية ميرنا منذر، منع أغاني فيروز في الجامعة، وقالت: "من غنت يوما ما (يا زهرة الجنوب)، اليوم حزب الله يمنع أغانيها في الجامعة اللبنانية في بيروت".



وعلقت الإعلامية في قناة "أل بي سي" اللبنانية ستيفاني يوسف: 

التعليقات (4)
الطائر المهاجر
الإثنين، 05-12-2016 10:14 م
لبنان هو وطن الصوت الملأئكي السيدة الرائعة _ فيروز _ ,وحزب الله جذوره أيرانية وأنتمائه لأصله وجذوره ,ومن هو ومن هم اتباعه لكي يفرضوا قذارتهم وشريعتهم الخامئنية الفارسية الصفوية على أبنة لبنان الأصيلة ليمنعوا من أن صوتها الملأئكي يغرد ليطرد الرواح الشرية أمثالهم التي اكتسحت لبنان ....فأرض وتربة أيران تناديهم فاليهبوا وليرحلوا ويتركوا الناس الصلأء ليرتاحوااااااا
عباس النمر
الإثنين، 05-12-2016 03:46 م
ما دام حزبالة يسيطر على مفاصل الدولة اللبنانية فستظل حظيرة بهائم لا أكثر ولا أقل. وعيشوا بهالنعمة!
ابن الجبل
الإثنين، 05-12-2016 03:35 م
الرئيس عون نصبه حزب الله كخيال مآته لا غير،واظنه سيرضى بهذا الدور وفاءً منه لحزب الله
جيمي
الإثنين، 05-12-2016 12:50 م
اشهد ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله حذاء السيدة فيروز _اعزكم الله_ افضل من كل حزب اللات قاتل المسلمين

خبر عاجل