اقتصاد عربي

لماذا انخفضت إيجارات الشقق والفلل في أبوظبي؟

أبو ظبي
أبو ظبي
تراجع متوسط إيجارات الشقق والفلل في أبوظبي 6% و3% على أساس سنوي على التوالي، فيما انخفض متوسط مبيعات الشقق والفلل 1% خلال الربع الثالث.

وبحسب تقرير شركة "أستيكو" حول واقع القطاع العقاري في أبوظبي خلال الربع الثالث تواصل التراجع في معدلات إيجار المساحات المكتبية حيث انخفضت إيجارات المكاتب لتبلع أدنى مستوياتها منذ أواخر 2008.

وقال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو وفقاً لصحيفة "البيان": "ساهم تقليص عدد الوظائف في بعض القطاعات وتخفيض تعويضات السكن للموظفين بالتأثير سلبياً على حجم الطلب مع توجه العديد من المستأجرين لتخفيض تكلفة الإيجار أو الانتقال إلى وحدات أخرى بأسعار معقولة أكثر".

وشهدت إيجارات الفلل في العاصمة انخفاضاً بمتوسطة 2% بالمقارنة مع الربع السابق وتم تسجيل أكبر انخفاض في منطقة حدائق الراحة بـ 6% تليها منطقة شاطئ الراحة فلل بنسبة 4% وانخفض الطلب على الفلل القديمة داخل أبوظبي أيضاً.

فيما سجلت الوحدات السكنية الفاخرة انخفاضاً بنحو 10% بالمقارنة مع نفس الفترة 2015، وتعتبر فلل شاطئ السعديات الاستثناء الوحيد حيث ما زالت الأسعار تتزايد منذ تسليم المشروع مسجلة زيادة 7% بالمقارنة مع نفس الفترة العام الماضي.

وحافظت الشقق الراقية في جزيرة السعديات على معدلاتها المستقرة مع اقترابها من الإشغال الكامل خلال الربع الثالث، في حين شهدت الشقق ذات الجودة العالية انخفاضاً 1% بالمقارنة مع الربع الثاني وبنسبة 6% بالمقارنة مع الربع الثالث 2015 فيما شهدت الشقق الراقية في منطقة الكورنيش انخفاضاً في الإيجار 9% مقارنة بنفس الفترة 2015.

وكشف التقرير عن انخفاض فجوة إيجارات الشقق الراقية بين دبي وأبوظبي خلال الربع الماضي حيث سجلت مدينة أبوظبي مزيداً من الانخفاض ففي الربع الأول 2016 كان الفرق في متوسط إيجار الشقق غرفة وغرفتي نوم بين الإمارتين نحو 20،000 درهم سنوياً وانخفض إلى 10،000 درهم.

وقال جون ستيفنز: "انخفضت أسعار المبيعات 1% في المتوسط منذ الربع الأخير وبحوالي 4% منذ الربع الثالث عام 2015. وتعتبر فلل شاطئ السعديات الوحيدة التي لم تشهد أي تغيير في الربع الثالث، وارتفعت المعدلات 4% مقارنة مع العام الماضي".

وسجلت معدلات إيجار المكاتب أدنى مستوياتها منذ ذروة السوق في أواخر عام حيث انخفض المتوسط بنحو 72%.
التعليقات (0)