سياسة عربية

"النواب الأردني" يرفض حظر الأذان بالقدس.. وجاستا يهدد واشنطن

مجلس النواب الأردني أكد أن توجهات الاحتلال تمس حرية الأديان وتخالف الشرعية الدولية - أرشيفية
مجلس النواب الأردني أكد أن توجهات الاحتلال تمس حرية الأديان وتخالف الشرعية الدولية - أرشيفية
رفض مجلس النواب الأردني، الأربعاء، توجهات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحظر إقامة الأذان في القدس والمسجد الأقصى، "عبر مشروع قانون مزعوم في الكنيست الإسرائيلي".

واعتبر مجلس النواب في بيان منفصل، القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي برفض حق الاعتراض "الفيتو" على "قانون العدالة ضد الإرهاب" (جاستا) يمثل تهديدا للمصالح الحيوية لواشنطن مع دول المنطقة.

وأعرب المجلس عن استنكاره ورفضه القاطع لأي توجه أو قرار قد يفضي إلى حظر الأذان، كون ذلك يتنافى مع كل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية والشرائع السماوية، ويمس بشكل فاضح قدسية ومبادئ الإسلام الحنيف، مثلما يشكل اعتداء صارخا على الرعاية الهاشمية للمقدسات الإسلامية.

ودعا البيان الذي وصل "عربي21" نسخة منه، مختلف الهيئات والمؤسسات التشريعية الدولية والإقليمية ومؤسسات حقوق الإنسان لرفض هذه التوجهات واستنكارها باعتبارها تمس حرية الأديان وتخالف الشرعية الدولية، محذرا في الوقت نفسه، سلطات الاحتلال من تداعيات وتأثيرات قرار كهذا باعتباره قرارا عنصريا يؤثر على المسلمين كافة.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد ذكرت بأن من المتوقع تأجيل التصويت في الكنيست على مشروع القانون الخاص بحظر استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان في المساجد.

وأكد المجلس أن "القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي برفض حق الاعتراض "الفيتو" الذي مارسه الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ما يسمى "بقانون العدالة ضد الإرهاب" (قانون جاستا)، يمثل تهديدا للمصالح الحيوية لواشنطن مع دول المنطقة وبالذات مع السعودية".

واعتبر البيان ذاته أن القانون يشكل "مصدر قلق للمجتمع الدولي والعلاقات الدولية القائمة على مبدأ المساواة والسيادة".
التعليقات (0)