سياسة دولية

المفوضية الأوروبية تستقبل نائبا كرديا مطلوبا للقضاء التركي

البرلمان التركي أ ف ب تركيا
البرلمان التركي أ ف ب تركيا
استضافت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، "فيصل صاري يلدز" النائب عن حزب "الشعوب الديمقراطي" عن ولاية شرناق، الصادر بحقه أمر قضائي بالتوقيف إثر تغيبه عن الإدلاء بإفادته أمام المحكمة، عقب ظهور مقاطع فيديو له تبيّن نقله السلاح لمنظمة "بي كا كا" التي تصنفها الحكومة التركية إرهابية.

والتقى النائب الفار صاري يلدز، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات توسيع العضوية بالاتحاد الأوروبي يوهانس هان، يصحبه ممثل حزب الشعوب الديمقراطي في أوروبا "أيوب دورو" المطلوب على اللائحة الحمراء في تركيا على خلفية نشاطاته، والذي تواجد في صفوف منظمة "بي كا كا" لخمس سنوات في جبال قنديل شمالي العراق، المعقل الرئيس للمنظمة.

وجرى اللقاء بعيداً عن عدسات وسائل الإعلام، في حين لم يصدر أي بيان عن المفوضية حول ما دار في اللقاء، حيث بقيت أسماء ممثلي حزب الشعوب الذين التقى بهم "هان" غير معلنة حتى إجراء اللقاء.

ويُعرف عن "هان" معارضته لتركيا في كتاباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مؤتمراته الصحفية، رغم كونه المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات توسيع العضوية بالاتحاد الأوروبي.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن "هان" طلب إجراء لقاء مع المسؤولين الأتراك بخصوص مستقبل المفاوضات لعضوية تركيا في الاتحاد، إلا أنه لاقى معارضة من وزراء خارجية دول الاتحاد. 

يذكر أن القضاء التركي، أصدر في الرابع والخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، قرارات بحبس 10 نواب من "الشعوب الديمقراطي" بينهم الرئيسان المشاركان للحزب صلاح الدين ديميرطاش وفيغان يوكسك داغ، على ذمة التحقيق، فيما قرر إطلاق سراح 3 آخرين مع وضعهم تحت المراقبة، ولا يزال اثنان فارّين.
0
التعليقات (0)