سياسة عربية

ساويرس: ليحترم الشعب نفسه ويقبل قرارات السيسي (فيديو)

ساويرس: القرارات الاقتصادية الأخيرة أضرت بشعبية السيسي - أرشيفية
ساويرس: القرارات الاقتصادية الأخيرة أضرت بشعبية السيسي - أرشيفية
طالب رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الشعب المصري، بأن يحترم نفسه، وأن يتحمل عاما أو عامين حتى تؤتي القرارات الاقتصادية الأخيرة فائدتها، على حد قوله، مؤكدا، في الوقت نفسه، أن شعبية الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قد تضررت من جراء هذه القرارات، التي شملت تعويم الجنيه، وخفض دعم الوقود، ورفع أسعار عدد من السلع والخدمات والمنتجات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ساويرس في أول حلقة من برنامج "90 دقيقة"، بعد عودة المذيع معتز الدمرداش إليه، عبر فضائية "المحور"، مساء السبت.

وفي مداخلته الهاتفية للبرنامج، قال ساويرس إن الدعم لم يذهب إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن هناك من يمتلك ثلاث بطاقات تموين، وهناك من يشتري الدولار للمتاجرة، وهناك من يكنز السكر رغم أزمة نقصه، معلقا بالقول: "من يفعل ذلك مش محترم، والشعب لازم يحترم نفسه، ولازم يسيب المسؤولين يشوفوا شغلهم".

وأقر ساويرس بأن القرارات الاقتصادية الأخيرة أضرت بشعبية السيسي وحكومته، قائلا: "لو بيدور (السيسي) على الشعبية ما كانش اتخذ القرارات"، متسائلا: "كيف لرجل أعمال مثلي أن يحصل على البنزين بالسعر المدعم؟".

واعتبر أن الطبقة محدودة الدخل تتخطى عشرين مليون مصري، وأنه يجب الوصول إليها من خلال وضع منظومة دعم تصل للمحتاجين، عن طريق المعاشات والكهرباء والنطاق السكني، مطالبا باتباع تجارب بعض الدول، وفي مقدمتها البرازيل، في تحويل الدعم المقدم للمواطنين من العيني إلى النقدي.

ورأى أن قرار تحرير سعر الصرف لو اتخذته الحكومة في العام الماضي كان سيتم عند عشرة جنيهات فقط، وليس 16 جنيها، مواصلا: "أنا مش بانافق، ولا بطبل".

وكان البنك المركزي المصري أعلن، الخميس، تحرير سعر صرف الدولار، ليصل إلى 13 جنيها في البنوك كسعر استرشادي، مقابل 8.88 جنيهات قبل القرارات.

ومساء الجمعة، قامت الحكومة المصرية بخفض الدعم عن المشتقات البترولية، ما تسبب في ارتفاع تعرفة المواصلات في غالبية المحافظات.


التعليقات (3)
سوري
الأحد، 06-11-2016 11:52 ص
نفاق ما بعده نفاق بل وحقارة ونذالة ، يريد من الشعب ان يحترم نفسه ويصبر عامان حتى "تتحسن "الامور (اذا تحسنت" واما "الرئيس" يتصرف كيف يشاء ،. واما مرسي الذي كان يخاف الله وكانت احوال الناس افضل بكثير مما عليه الان وجعلوها كيوم القيامة لم يمنحوه ولو اشهر والسبب ان السيسي من انصار الصهاينة واما مرسي كان من انصار الله
خمرجى تا فه
الأحد، 06-11-2016 10:25 ص
اخرص ىا من لمىت الملىارات من جىوب المصرىىن اىها الصربى اللعىن
واحد من الناس ... ساويرس يتكلم عن الاحترام!!!!! و عن الدعم و بطاقات التموين !!! و الوطنية بالطبع!!!
الأحد، 06-11-2016 08:24 ص
ساويرس الخائن هو اول من رفض ان يدفع الضرائب على اعماله بمصر و لما اضطر لأن يدفها بالتقسيط ساعد السيسي على الانقلاب ماديا و اعلاميا و استرد ما دفعه بعد الانقلاب....ساويرس رأس الأفعى الاقتصادية للسلطة الكهنوتية بمصر