صحافة دولية

صباح: إحباط محاولة فرار آلاف من عناصر غولن من السجن

يعتبر سجن سنجان من السجون الأشد حراسة في تركيا - أرشيفية
يعتبر سجن سنجان من السجون الأشد حراسة في تركيا - أرشيفية
نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا؛ تحدثت فيه عن محاولة فرار الآلاف من العناصر الموالية لفتح الله غولن من داخل أحد السجون التركية قرب أنقرة.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن السلطات التركية داهمت سجن سنجان، الذي يضم أكثر من 5544 عنصرا من عناصر جماعة غولن، وقامت بحملات تفتيش واسعة، لتكتشف قيام هذه العناصر بجمع معلومات وإعداد خطط من أجل الهروب الجماعي من السجن.

وتناولت صحيفة "صباح" التركية تفاصيل ما جرى، حيث أشارت إلى أن السلطات التركية تفاجأت بوجود أوراق مخططات هيكلية تفصيلية لمداخل السجن ومخارجه، وقصاصات ورق كتبت عليها رسائل مشفرة، تفيد بأنّ العناصر تخطط للهروب من السجن خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وأضافت الصحيفة أنّ بعضا من هذه العناصر؛ كانت قد خرجت إلى المستشفى بحجة حاجتها للعلاج، واستطاعت خلال هذه الزيارات الحصول على معلومات، وربما تعليمات، من مسؤولين في جماعة غولن للتخطيط لمحاولة الهروب من السجن. كما أنّ هناك شبهات تدور حول تعاون بعض العاملين في السجن، من الحراس وعمال التنظيف وغيرهم، مع السجناء، وبناء عليه فتحت النيابة تحقيقا حول ذلك، وفق الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أنّ السجناء كانوا يتبادلون هذه المعلومات والتعليمات خلال قضائهم فترة الاستراحة والتنفس في ساحة السجن. ولذلك سارعت السلطات التركية إلى اتخاذ إجراءات صارمة وعاجلة، من أجل الحيلولة دون تنفيذ مخططات مشابهة في سجون أخرى، خصوصا أنّ كمال باتماز، وهو أحد العناصر الخمسة المتهمة بالتخطيط وتنفيذ الانقلاب، يحتجز في سجن سنجان الذي جرت فيه محاولة الهروب.
التعليقات (0)

خبر عاجل