سياسة دولية

تركيا تنشر دبابات وقطعا مدفعية قرب الحدود العراقية

دبابات تركية على الحدود العراقية- أرشيفية
دبابات تركية على الحدود العراقية- أرشيفية
أعلن مسؤولون عسكريون أتراك، الثلاثاء، أن قافلة عسكرية تركية تضم حوالي 30 آلية تنقل دبابات وقطعا مدفعية في طريقها إلى منطقة قريبة من الحدود العراقية.

وأكد وزير الدفاع التركي، إرسال القافلة، قائلا إن ذلك يأتي بسبب "التطورات الإقليمية المهمة"، في إشارة إلى الهجوم العراقي ضد تنظيم الدولة في الموصل، شمال البلاد، والعمليات التركية ضد الأكراد في جنوب شرق تركيا.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن فكري اشيق قوله: "إن تركيا يجب أن تكون جاهزة لمواجهة أي وضع وهذا الانتشار يأتي ضمن هذه التحضيرات".

وغادرت القافلة أنقرة بعد الظهر وتتجه نحو سيلوبي (جنوب شرق)، كما أوضح المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم.

اقرأ أيضا: ما خيارات تركيا أمام انتهاكات "الحشد" المتوقعة في الموصل؟

وترغب تركيا في إشراكها بالهجوم ضد مدينة الموصل، معقل تنظيم الدولة في العراق، مشيرة إلى أنها تخشى حدوث مواجهات مذهبية في مدينة تلعفر غرب الموصل، التي تحاول قوات الحشد الشعبي الشيعية السيطرة عليها من أيدي مقاتلي التنظيم.

وحذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، الحشد الشعبي، من أن إجراءات ستتخذ في حال قامت "ببث الرعب" في تلعفر، حيث تقيم مجموعة كبرى من التركمان.

وبدأت قوات الحشد الشعبي العراقية السبت عملية عسكرية في غرب مدينة الموصل، بهدف قطع طريق الإمداد لتنظيم الدولة بين معقليه في الموصل العراقية وفي الرقة السورية، بحسب ما صرح متحدث باسم هذه القوات.
التعليقات (0)