سياسة عربية

كوبلر محذرا "ليبيا": اتفاق الصخيرات ينتهي أثره نهاية 2016

مارتن كوبلر أكد أن اتفاق الصخيرات مرّ عليه قرابة العام دون دخوله حيّز التنفيذ - أرشيفية
مارتن كوبلر أكد أن اتفاق الصخيرات مرّ عليه قرابة العام دون دخوله حيّز التنفيذ - أرشيفية
حذر المبعوث الأممي في ليبيا مارتن كوبلر، من انتهاء الأثر الدستوري لاتفاق الصخيرات، بنهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بمقرالجامعة العربية بالقاهرة، عقب اجتماع ثلاثي بحضور كوبلر، وأحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة، وجاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي.

وقال مارتن: "اتفاق الصخيرات مرّ عليه قرابة العام، دون دخوله حيّز التنفيذ، وسينتهي أثره الدستوري بنهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل إذا لم ينفذ".

وفي كانون الأول/ديسمبر 2015، وقعت أطراف ليبية، بمدينة الصخيرات المغربية، على اتفاق المصالحة النهائي، لتجاوز الأزمة الحاصلة في البلاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

ووقع على الاتفاق وفود عن المؤتمر الوطني الليبي العام بطرابلس، وبرلمان طبرق، شرقي البلاد، والنواب المقاطعون لجلسات الأخير، بالإضافة إلى وفد عن المستقلين، واعترض عليه المشير خليفة حفتر (يترأس القوات الموالية لمجلس النواب الليبي).

ورغم مساع أممية لإنهاء الانقسام عبر الحوار الليبي، الذي جرى في مدينة الصخيرات المغربية، وانتهى بتوقيع اتفاق في 17 كانون الأول/ديسمبر 2015، وانبثقت عنه حكومة وحدة وطنية، باشرت مهامها من العاصمة طرابلس أواخر آذار/مارس الماضي، إلا أن هذه الحكومة لا تزال تواجه رفضا من الحكومة والبرلمان اللذين يعملان شرقي البلاد.

وقال كامل عبد الله،، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية (حكومي)، المختص بالشأن الليبي: "إن اتفاق الصخيرات مدته عام، قابلة للتمديد، وفي حال عدم التمديد ينتهي أثره الدستوري ويصبح كأن لم يكن".

وأضاف في تصريحات، أن كوبلر بتصريحاته هذه وجولاته بالمنطقة، "يؤكد أن ثمة تغييرات واصطفافات جديدة قد تلوح في الأفق، مع حوار دائر في جنيف يحضره أطراف ليبيون (لم يسمهم)، بخلاف تسريبات بقيادة السعودية لتسوية جديدة قريبة للأزمة الليبية".

ودعا عبد الله كل القوى لإيجاد وسيلة لاتفاق بين أطراف الأزمة الحقيقيين، وهم المسلحون مثل خليفة حفتر، وخصومه من القوى المسلحة الليبية، بدلًا من الاتفاق بين أطراف تقبل الحوار في ليبيا دون أي تغيير في الواقع.

وشددت جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، الثلاثاء، في بيان مشترك عقب الاجتماع الثلاثي، على أهمية وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية متماسكة ومهنية تعمل تحت قيادة موحدة.

وأكدت الأطراف الثلاثة، في البيان المشترك الذي أعلن في المؤتمر الصحفي ذاته "التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها، ووحدتها الوطنية وبتشجيع تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية لتمكين ليبيا من استكمال انتقالها الديمقراطي".

وشدد البيان على رفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

واتفقت الأطراف الثلاثة على القيام بمهام مشتركة بواسطة مبعوثي المنظمات الثلاث إلى ليبيا بغية تشجيع الأطراف الرئيسية والمؤثرة على مناقشة القضايا المحورية التي يمكن أن تدفع بالعملية السياسية الجارية قدما.

وعقب سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا في مرحلة من الانقسام السياسي تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانيين وجيشين متنافسين في طرابلس غربًا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.
التعليقات (0)

خبر عاجل