سياسة عربية

تقدم في معركة الموصل والمدفعية التركية تشارك في الهجوم

معركة الموصل
معركة الموصل
أعلن الجيش العراقي، الأحد، استعادة 9 قرى، ضمن العملية العسكرية الجارية، لاستعادة الموصل (شمال)، من تنظيم الدولة

وقالت قيادة العمليات المشتركة (تابعة للجيش)، في إيجازها العسكري اليومي، إنه "ضمن محور القيارة (محور قيادة عمليات نينوى مركزها الموصل)، تم تحرير قرى هرارة، الرصيف، أصفية، طويبة". 

وأضافت، ضمن البيان، "كما حررت قوات الشرطة الاتحادية، في المحور ذاته قرى أبو فشكة العليا والسفلى، وأخوينة، عين، الشك العليا والسفلى، والسفية". 

وأوضح البيان أن "قيادة الفرقة التاسعة، ضمن محور الكوير، باشرت بتفتيش قرى إبراهيم، والعدالة، وكاني حرامي، وبلاوات"، التي سبق تحريرها. 

وبشأن خسائر تنظيم الدولة خلال الـ12 ساعة من العمليات العسكرية، قالت القيادة إن "299 عنصرا من داعش قتلوا في محاور العمليات العسكرية (الكوير، القيارة، سد الموصل)، فضلا عن تفجير 20 عجلة (سيارة) مفخخة، وتدمير 45 عبوة ناسفة". 

ولم يشّر الإيجاز العسكري إلى الخسائر التي تعرضت لها القوات العراقية خلال المعارك. 

من جهتها أعلنت القيادة العامة لقوات البيشمركة، الأحد، في بيان لها عن نتائج معارك اليوم ضد تنظيم الدولة شمال وشرق مدينة الموصل، مشيرة إلى استعادة 8 قرى ولمسافة تصل إلى 100 كم في محور بعشيقة.

وأكد البيان أن "قوات البيشمركة أصبحت الآن على بعد 9 كم فقط من أحياء مدينة الموصل، وقد تم إحكام الطوق على بعشيقة ومحاصرتها من جميع الجهات".

وأشار البيان، إلى ان "البيشمركة تسيطر حاليا على الطريق الرئيسي الذي يربط بعشيقة بالموصل".

وأضاف، بأنه "تم تفجير 8 عربات و 3 دراجات نارية مفخخة، ومقتل العشرات من مسلحي داعش منهم 5 اشخاص يمثلون قيادات داعش وهم (ابو الفاروق "أمير داعش في البعشيقة، أبو النصر، أبو كرال، أبو حسن، أبو عبدالرحمن)".

من جانبها نشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة مقطع فيديو، قالت إنه لآثار الدمار الذي خلفه القصف على بلدة تلكيف شمال الموصل.

كما تحدثت الوكالة ذاتها عن وقوع رتل لقوات البيشمركة في حقل الغام قرب بلدة تلكيف.

المدفعية التركية تشارك في المعركة

أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قصف القوات التركية مواقع لتنظيم الدولة في منطقة بعشيقة، شمال شرقي مدينة الموصل، بطلب من قوات الإقليم الكردي في شمال العراق "البيشمركة".

وقال يلدريم في تصريحات للصحفيين في ولاية "أفيون قره حصار" (وسط تركيا): "قوات البيشمركة بدأت تحركها لتحرير منطقة بعشيقة، طلبوا من جنودنا في معسكر بعشيقة المساعدة، وقمنا بتوفير إسناد بالمدفعية والدبابات لهم". 

وقبل تصريحاته للصحفيين، ألقى رئيس الوزراء التركي كلمة خلال الجلسة الختامية للاجتماع الاستشاري والتقييمي لـ"حزب العدالة والتنمية"، جاء فيها: "أقول للذين يريدون تهميش تركيا في سوريا والعراق: لسنا بحاجة إلى موافقة أو إذن أحد في مكافحتنا الأنشطة الإرهابية والمخاطر التي تهدد مصالحنا، ووحدة بلادنا وشعبنا سواء كان في داخل البلاد أو خارجها".

وانطلقت الحملة العسكرية لتحرير الموصل، فجر الاثنين الماضي، وهي الأكبر منذ اجتياح تنظيم الدولة، لشمالي وغربي العراق وسيطرته على ثلث مساحة البلاد، في صيف 2014.
التعليقات (0)