سياسة عربية

مقتل مساعد للبغدادي والبيشمركة تسيطر على قرى جديدة

التنظيم خسر عددا كبيرا من القرى المحيطة بالموصل- أرشيفية
التنظيم خسر عددا كبيرا من القرى المحيطة بالموصل- أرشيفية
أعلن الجيش العراقي، صباح اليوم الأحد، عن مقتل أبي أسامة، أحد مساعدي زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي، وعدد من مرافقيه، خلال غارة جوية جنوبي مدينة الموصل، شمال العراق.

وقالت طيران الجيش العراقي، إن "ضربة جوية بناء على معلومات استخبارية استهدفت موقع تواجد أبي أسامة، أحد معاوني زعيم التنظيم أبي بكر البغدادي، في بلدة تلسقف قرب الموصل". وأضاف أن "القصف أدى إلى مقتل القيادي بداعش وعدد من معاونيه" بحسب وكالة "الأناضول".


وبدأت قوات الإقليم الكردي بالعراق (البيشمركة)، صباح اليوم الأحد، تحركا لاستعادة بلدة بعشيقة، شمال شرقي الموصل في محافظة نينوى، من تنظيم الدولة.

استعادت القوات العراقية، اليوم الأحد، أحد أكبر معامل الأدوية في البلاد، بالوقت الذي تقدمت فيه ضمن المحور الشمالي على بعد 10 كلم عن أحياء مدينة الموصل التي تشهد عملية عسكرية كبيرة لتحريرها من سيطرة تنظيم الدولة.

على مشارف الموصل
وعلى صعيد الاقتراب من مركز الموصل قال عباس العطواني، الضابط في قيادة عمليات نينوى إن "قوات الجيش تمكنت من استعادة معمل أدوية نينوى (15 كلم شمال الموصل)". 

وأوضح العطواني أن عناصر التنظيم أحرقوا المعمل بتفجير عبوات ناسفة بداخله ما ألحق أضرارا جسيمة فيه، قبل انسحابهم منه باتجاه مدينة الموصل.

وأشار إلى أن قوات الجيش تجري "عملية تطهير" للمعمل المتضرر بشكل كبير كونه تعرض لقصف جوي سابق أيضا.

ومعمل أدوية نينوى من أكبر معامل إنتاج الأدوية في العراق، ويقع ضمن قضاء "تلكيف" شمال الموصل إلا أنه خرج عن الخدمة منذ سيطرة تنظيم الدولة على المدينة في 10 حزيران/ يونيو 2014.

من جانبه، قال جبار حسن، الضابط في الجيش العراقي إن "القوات الأمنية المشتركة المتواجدة حاليا في المحور الشمالي للموصل تبعد نحو 10 كلم عن مناطق كوكجلي والكراكة (أقرب أحياء الموصل من جبهات القتال)، فيما باتت القوات الأمنية في المحور الجنوبي على بعد نحو 22 كم فقط عن مطار الموصل". 

وأضاف أن "قوات مكافحة الإرهاب في ناحية برطلة شرقي الموصل شارفت على الانتهاء من عملية تمشيط الناحية ورفع العبوات الناسفة، فيما ستشرع تلك القوات بتنفيذ عمليات تقدم أخرى خلال الساعات القادمة".

السيطرة على قرى جديد
واستطاعت قوات  "البيشمركة" بعد اطلاق العملية، السيطرة على ثلاث قرى جنوب مدينة الموصل بعد طرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية منها.

وقال رئيس الأركان العامة بالإقليم الجنرال "جمال محمد" إن قواته حققت تقدماً على جبهتي "النوران" و"بعشيقة"، في اليوم السابع لعملية استعادة الموصل.

وأضاف أن "البيشمركة سيطرت على 3 قرى هي الفاضلية وتربزا وعمر قامجي".

وأشار المسؤول العسكري إلى أن "التقدم إلى القرى الأخرى مستمر".

مقتل وإصابة عائلة كاملة
من جهة أخرى  قتلت امرأتان وطفلة، وأُصيب خمسة أشخاص آخرين في وقت سابق اليوم، جرّاء انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولتهم الفرار من تنظيم الدولة الإسلامية جنوب مدينة الموصل. 

وقال الرائد محمد البياتي، الضابط في الفرقة 15 بالجيش العراقي،إن "امرأتين وطفلة (4 أعوام) قتلن وأُصيب خمسة آخرون بجروح بينهم نساء جرّاء انفجار عبوة ناسفة بين قريتي ارفيلة والحود ضمن ناحية القيارة جنوب الموصل". 

محاولات للسيطرة على حريق معمل الكبريت
وعلى صعيد آخر تواصل فرق مكافحة الحرائق محاولاتها لإخماد حريق معمل كبريت "المشراق" الذي أشعله مسلحو تنظيم الدولة خلال انسحابهم  يوم الجمعة الماضية.

ويقع المعمل على بعد 50 كيلومتراً جنوب الموصل، وينتشر في محيط المعمل، آلاف الجنود العراقيين، ولا يبعد الموقع كثيراً عن قاعدة القيارة الجوية، التي يتمركز فيها جنود أمريكيون. 

وقال نقيب في الدفاع المدني:" إن فريقاً من الدفاع المدني يتولى حالياً (حتى الساعة 08:20 تغ) إطفاء الحريق في معمل كبريت المشراق."

وأضاف أن الحريق هائل، ويتطلب جهداً كبيراً للسيطرة عليه، ولا يمكن التكهن بالمدة اللازمة لإتمام هذه المهمة. 

وأشار إلى أن الدفاع المدني، يدرس إرسال فرق أخرى للسيطرة على الحريق بأسرع وقت ممكن، نظراً للضرر الكبير الذي تخلفه الغازات المنبعثة. 

وكانت القوات العراقية والكردية مدعومة من التحالف الدولي، قد بدأت عملية عسكرية للسيطرة على مدينة الموصل يوم الإثنين الماضي.
التعليقات (0)