سياسة عربية

"خريج التوك توك" يثير حفيظة أذرع السيسي: ماذا قالوا عنه؟

حذف الفيديو بعد ساعات من نشره على يوتيوب
حذف الفيديو بعد ساعات من نشره على يوتيوب
أثار تسجيل الفيديو الذي ظهر فيه "خريج التوك توك" على قناة الحياة المصرية؛ حفيظة العديد من مؤيدي الانقلاب، ودفعت عددا منهم للعودة إلى الأضواء بعدما غابوا عن الساحة الفترة الماضية.

وحقق اللقاء مع سائق "التوك توك" نسب مشاهدة عالية، وانتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان سائق التوك توك قال للإعلامي عمرو لليثي، خلال مقابلة ميدانية في أحد شوارع القاهرة، إن بلدا مثل مصر فيه برلمان ووزارات وأجهزة أمن داخلية وخارجية يعاني من أزمات كبيرة، يعد مشكلة كبيرة.

وأوضح سائق التوك توك أن المواطن المصري قبل "انتخاب الرئيس"، كان يجد الرز ليأكل، لكن الآن الأوضاع صعبة والدولة تنفق الملايين على مشروعات قومية "لا حاجة لها". وقال إن الحكومة بدلا من الاهتمام بالمواطنين، أنفقت الملايين على احتفالية مرور 150 عاما على تأسيس البرلمان المصري.

اقرأ أيضا: سائق "توك توك" يبكي المصريين في 3 دقائق: حرام (فيديو)

"من أدوات الإخوان"

من بين المهاجمين كان الشيخ مظهر شاهين؛ الذي اتهم الإخوان بتدريب 2000 سائق توك توك لإشاعة اليأس وبث الروح الانهزامية بين المواطنين، على حد قوله.

وقال شاهين في مداخلة هاتفية عبر فضائية "العاصمة" الخميس: "الإخوان لا يكتفون بافتعال الأزمات، بل يقومون باستغلالها لجعل المواطن يشعر بعدم الرضا عن الحكومة وعن الرئيس"، مرجعا أزمات السكر وألبان الأطفال إلى الإخوان.

وأضاف شاهين: "الإخوان لهم أدوات لافتعال الأزمات، ومن هذه الأدوات سائقو التوك توك والتاكسي"، واعتبر أن ما قاله صاحب الفيديو الشهير الذي ظهر مع الإعلامي عمرو الليثي، تكرر أكثر من مرة معه أثناء استقلاله أحد التاكسيات، ويبدأ الحوار دائما: "البلد رايحة فين يا باشا؟ ويبدأ بالزيت والسكر والرز والدولار.. إلخ وفي نهاية الطريق تكون شبعت ندب"، وفق قوله.



"احمد ربنا إنك شغال على توك توك"

الهجوم لم يقتصر فقط على شاهين، بل انضمت إليه الممثلة نشوى مصطفى التي قالت عبر صفحتها على "فيسبوك": "حد يفهمه إنه يحمد ربه إنه شغال على توك توك بيمشي في شوارع فيها بيوت مش أطلال بيوت صواريخ العدو والحبيب بتدمر فيها، شوارع فيها ناس مش جثث مش لاقيه اللي يدفنها".

وأضافت: "حد يفهمه إن منظومة التعليم والصحة محتاجة مدى زمني كبير ومحتاجة فلوس كتير ومحتاج ضمير، حد يفهمه إننا في الحرب وإن مصر زمان كانت بتحارب إسرائيل دلوقتي بتتحارب من أكتر من دولة لصالح إسرائيل الكبرى".

وأردفت: "حد يفهمه إن احنا في وقت الشدة الصعب ويفكره إن أهالينا في الوقت الأصعب كانوا رجالة ووقفوا وقفة رجالة، المصريين في الشدة ياكلوا نص بطن ومايضحوش بوطنهم، نقف جنب بعض شوية ومانفتحش جبهات تضعفنا ومعلش هانت إن شاء الله".

"نشر للإحباط"

وقالت الكاتبة الكويتية فجر السعيد: "بخلاف ما أراه في "تويتر" و"فيسبوك" من تأييد وتصفيق، أعتقد بأن من ساهم في نشر حديث سائق التوكتوك والترويج له والحديث عنه في صفحات الفيس والتويتر هدفه نشر الإحباط داخل الشعب المصري في هذا التوقيت تحديداً لتهيئة الشارع لما قرره الإخوان في نوفمبر القادم"، على حد قولها.

وتابعت: "كلام سائق التوكتوك فيه كمية إحباط ونظرة سوداويه لا مثيل لها، اتقوا الله في مصر، فقد عانيتم سنوات من عدم الاستقرار".

"لعبة مخابراتية"

ولمح الممثل خالد الصاوي إلى احتمال أن يكون الحديث مفبركا أو "لعبة مخابراتية" للتنفيس عن غضب الشعب، طبقا لتفسيرات مراقبين، فقال في تغريدة مقتضبة عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "سواق التوكتوك هايل! هو رتبته إيه؟".

"دماغ رئيس مخابرات"

كذلك شنت الإعلامية إيتن الموجي، ابنة الممثل نجاح الموجي، هجوما حادا على السائق، مستخدمة بعض الألفاظ النابية، فقالت في تغريدة لها على "تويتر": "آه يابلد عاجبها دماغ سواق توكتوك، وبتحارب دماغ رئيس مخابرات حربية، احيه بالكيلو"، كما جاء في نص التغريدة.






"منتم للإخوان"

أما الإعلامي عزمي مجاهد فقد اتهم السائق بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والعمل في مدرسة "إخوانية"،  وقال إنه "لا بد من الإسراع في الأحكام على الإرهابيين"، ومؤكدا أن "هناك من دخل السجن منذ 5 سنوات دون تطبيق أحكام عليهم".

وأضاف الإعلام المؤيد للانقلاب في مداخلة هاتفية على فضائية "العاصمة": "سائق التوك توك الذي ظهر على قناة الحياة، ينتمي لتنظيم الإخوان ويعمل في مدرسة إخوانية".

 وتابع: "سائق التوك لابس تيشرت بولو مش لابسه أنا، وهو أصلا بيقول الكلام ده لصالح مين، إحنا بقينا واعيين وفاهمين".

اقرأ أيضا: "الحياة" تغطي على سائق التوك توك بفيلم عن التحرش الجنسي
التعليقات (0)