سياسة عربية

حكومة الوفاق تطالب بانعقاد البرلمان بطبرق لمنح الثقة لها‎

أوضح المجلس لأطراف الحوار، أنه ملتزم بتقديم تشكيلة وزارية لمجلس النواب- أرشيفية
أوضح المجلس لأطراف الحوار، أنه ملتزم بتقديم تشكيلة وزارية لمجلس النواب- أرشيفية
طالب مجلس رئاسة حكومة الوفاق الليبي، الخميس، بضمان أن يفي مجلس النواب المنعقد في طبرق (أقصى الشرق الليبي) عقد جلسة في أجواء ديمقراطية وبطريقة صحيحة للتصويت على منح الثقة للحكومة في عشرة أيام من تاريخ استلام البرلمان لها.

جاء ذلك في رسالة بعث بها مجلس حكومة الوفاق إلى أطراف الحوار السياسي للتواصل مع البرلمان بخصوص هذه الضمانة.

وقال المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، إن مجلس النواب تقاعس ثمانية أشهر دون البت في التشكيلة الوزارية التي رفضها فيما بعد في جلسته في الثاني والعشرين من آب/ أغسطس الماضي، مما أدى إلى فراغ مؤسساتي وزاد من حدة الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأوضح المجلس لأطراف الحوار، أنه ملتزم بتقديم تشكيلة وزارية لمجلس النواب، إلا أنه يبدي تخوفه من عرقلة مجلس النواب التصويت عليها، ورفضه الالتزام بنصوص الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية نهاية العام الماضي.

وشكل مجلس رئاسة الحكومة لجنة برئاسة عضوها، عمر الأسود، لاختيار إحدى المدن الليبية الأربعة، جالو شرق البلاد، غدامس جنوب غرب ليبيا، جادو بالجبل الغربي، أو غات أقصى الجنوب الليبي، وذلك لعقد جلسة تشكيل الحكومة.

وقال عضو بمجلس رئاسة الحكومة لـ"عربي 21" إن عضو المجلس المقاطع، علي القطراني، الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر، لن يحضر اجتماع تشكيل الحكومة بسبب إصراره على حل ما وصفها بمعضلة القائد الأعلى للجيش الليبي.

وقدم القطراني مقترحا بإنشاء مجلس دفاع أعلى لقيادة المؤسسة العسكرية، ونقل صلاحيات القائد الأعلى للجيش إليه من مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني.
التعليقات (0)