حول العالم

مفاوضات سعودية حول أكبر صفقة عسكرية مع شركة بريطانية

صفقة أسلحة تقضي بتسليم 48 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون" للسعودية- أرشيفية
صفقة أسلحة تقضي بتسليم 48 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون" للسعودية- أرشيفية
أعلنت شركة بريطانية مختصة في الصناعات الجوية والدفاعية عن إجرائها لمفاوضات مع السعودية بخصوص صفقة بمليارات الدولارات لشراء أسلحة.

وقال المدير التنفيذي للشركة البريطانية "بي آي إي سيستمز"، مايك تورنر، إن قيمة هذه الصفقة يبلغ 40 مليار جنيه إسترليني وفي حال إتمامها سيكون لها الفضل في إنقاذ الشركة من أزمة مالية وشيكة، بحسب ما أفادت شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وأضافت الشركة أنها تتفاوض مع السعودية منذ عامين لإتمام صفقة أسلحة تُنفذ على مدى خمس سنوات تقضي بتسليم 48 مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون".

ويُتوقع أن يحدث هذا الإعلان بشأن مبيعات أسلحة إلى السعودية جدلا بسبب ما تصفه منظمات معنية بحقوق الإنسان ومنها منظمة العفو الدولية ومنظمة "هيومان رايس ووتش" بانتهاكات لحقوق الإنسان، خصوصا بعد الهجمات الأخيرة في اليمن وللاتهامات بتورط الرياض، بحكم قيادتها للتحالف العسكري العربي لدعم الشرعية باليمن، في قتل المدنيين بالبلد.

وكشفت "بي بي سي" أن لجنة في مجلس العموم أعدت تقريرا دعا إلى فرض حظر على جميع الصادرات إلى السعودية، ومن المنتظر أن يصدر تقرير نهائي عن اللجنة قريبا.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في مجلس العموم، إن وزارته حصلت على تأكيدات من السعودية تفيد بأن الأسلحة التي تحصل عليها السعودية بموجب عقود مع شركات بريطانية ستُستخدم وفقا لمقتضيات القانون الدولي.
التعليقات (0)