سياسة عربية

الأردن يطفئ أضواءه احتجاجا على اتفاق الغاز مع إسرائيل (صور)

طفل من عمّان يحمل شموعا بعد إطفاء الكهرباء- عربي21
طفل من عمّان يحمل شموعا بعد إطفاء الكهرباء- عربي21
استجاب مواطنون أردنيون مساء الأحد، لدعوات إطفاء أنوار منازلهم من الساعة التاسعة مساء وحتى العاشرة، رفضا لاتفاقية استيراد الغاز التي وقعتها الحكومة الأردنية مع إسرائيل بقيمة 10 مليارات دولار لتغذية محطات الكهرباء الأردنية.
 
وغصت شبكات التواصل بصور ومقاطع فيديو لمواطنين أردنيين وناشطين من مختلف المحافظات، يقضون ساعة كاملة على أضواء الشموع احتجاجا على الاتفاقية.

ونشر مواطنون صورا لأحياء كاملة غرقت في الظلام، بينما شاركت مؤسسات ومطاعم أردنية في حملة الاحتجاج، بحسب ما نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأظهرت الصور دعوات علقت على أبواب العمارات السكنية في العاصمة عمّان، تدعو المواطنين للالتزام بالاحتجاج وإطفاء الأنوار.
 
وكانت حركات شعبية وحزبية إلى جانب مواطنين أردنيين، قد نفذوا مسيرة ظهر الجمعة في وسط البلد عمّان، احتجاجا على توقيع اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، ورفع المشاركون شعارات: "نرفض الغاز المسلوب"، و"غاز العدو احتلال" و"لا لتمويل الكيان الصهيوني من جيب المواطن الأردني".
 
وكانت الحكومة الأردنية وقعت مع الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، اتفاقا تستورد بموجبه عمّان الغاز الطبيعي من حقل "ليفتان البحري"، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في الأردن حول قانونيته، ومدى رضا الشعب الأردني عن اتفاق كهذا.
 
وبحسب ما نشرته الإذاعة الإسرائيلية، فإن الصفقة تنص على "تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي".


التعليقات (0)