ملفات وتقارير

إخوان الأردن حصدوا ربع أصوات الناخبين في دوائرهم.. و15 مقعدا

نسبة كبيرة من الأردنيين صوتوا للتيار الإسلامي - عربي21
نسبة كبيرة من الأردنيين صوتوا للتيار الإسلامي - عربي21
تبين من أرقام النتائج النهائية لانتخابات الأردن والتي اطلعت عليها "عربي21" أن جماعة الإخوان المسلمين حصدت أصوات 24% من الناخبين في الدوائر التي شاركت فيها بالمنافسة، فيما حصدت 15 مقعدا داخل البرلمان من أصل 130، ما يعني أنها باتت تمثل 12% من مقاعد البرلمان الأردني.

وشاركت الحركة الإسلامية بقوائم في 15 دائرة انتخابية بالأردن من أصل 23 دائرة، حيث تركت 8 دوائر لم تطرح فيها أي مرشح، فيما لم تتمكن أية أحزاب أخرى أو تيارات سياسية من الحصول على أي مقاعد حتى في الدوائر التي لم يشارك فيها الإسلاميون. 

وبالنتائج التي تم إعلانها في الأردن فإن جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي، هو التيار السياسي الوحيد الذي تمكن من الوصول إلى مجلس النواب، فضلاً عن أنه بطبيعة الحال سيكون الكتلة الأكبر والأقوى داخل البرلمان طوال السنوات الأربع القادمة، فيما فشلت كافة التيارات والأحزاب في الأردن في الوصول إلى البرلمان بأي شكل من الأشكال.

وأكد الناطق باسم قوائم الحركة الإسلامية في الأردن المهندس علي أبو السكر في تصريح خاص لــ"عربي21" أن جماعة الإخوان حصلت على 15 مقعدا فقط رغم حصولها على ربع أصوات الناخبين في الدوائر التي شاركت بها، معتبراً أن "قانون الانتخاب الذي تمت الانتخابات على أساسه ليس عادلا". وضرب مثالا على عدم منطقية القانون الجديد بقوله إن أربعة من مرشحي الحركة الإسلامية في مدينة الزرقاء لم يحصلوا على مقاعد على الرغم من حصولهم على عدد من الأصوات أعلى من ذلك الذي حصل عليه منافسوهم الفائزون.

وتبدو الحركة الإسلامية في الأردن عازمة على المشاركة على نطاق واسع في الحياة السياسية بالمملكة خلال الفترة المقبلة، حيث قال القيادي في جماعة الإخوان زكي بني ارشيد إن "الانتخابات الحالية تمثل خطوة نحو الأمام رغم أنها لم تخلُ من بعض الانتقادات".

ولفت بني ارشيد إلى أن كل الأحزاب الأردنية من مختلف التيارات والاتجاهات لم تنجح في الوصول إلى البرلمان، في إشارة إلى أن الإخوان المسلمين لا زالوا يتمتعون بشعبية واسعة في الشارع، مؤكداً أن "الفوز بــ15 مقعداً في ظل هذه الظروف يمثل إنجازاً كبيراً بكل ما تحمله الكلمة من معنى".

وردا على سؤال لــ"عربي21" ترك المهندس أبو السكر كافة الاحتمالات مفتوحة بشأن المستقبل، مشيراً إلى أنه "لا يوجد ما يمنع الإخوان من المشاركة في الحكومة"، مضيفا: "نأمل أن تكون العلاقة بيننا وبين الحكومة جيدة في المستقبل"، وتابع: "نحن في أزمات لا يستطيع أي طرف بمفرده أن يحلها". 
التعليقات (1)
فلسطيني
الجمعة، 23-09-2016 06:01 ص
مبارك للاردن وعزاؤنا غير الحار لنظام الحكم في مصر وصبيانه وللعوالم والغوازي...

خبر عاجل