سياسة دولية

إيران تؤكد اعتقال جاسوس شارك في المفاوضات النووية

شارك عبد الرسول اصفهاني في المفاوضات النووية- أرشيفية
شارك عبد الرسول اصفهاني في المفاوضات النووية- أرشيفية
أكدت إيران اعتقال جاسوس شارك في المفاوضات النووية مع الدول الكبرى، إلا أنها لم توجه إليه تهمة رسميا، بحسب ما صرح متحدث باسم السلطة القضائية الأحد.

وكانت صحيفة "عربي21" أول صحيفة عربية نشرت خبر اعتقال لسلطات الإيرانية لعبد الرسول دري أصفهاني المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، وعضو فريق إيران النووي في المفاوضات النووية الإيرانية الشهيرة مع مجموعة 5+1.

اقرأ أيضا: إيران تعتقل عضو فريقها النووي المفاوض بتهمة التجسس

ونقلت وكالة "إرنا للأنباء" عن غلام حسين محسني إيجائي قوله في مؤتمره الصحافي الأسبوعي إن "أنباء اعتقال الجاسوس صحيحة (...) ولكن لم يتم إثبات التهمة الموجهة إليه بعد".

وقال الإعلام الإيراني إن الجاسوس هو عبد الرسول دوري أصفهاني، محاسب شارك في الجوانب المصرفية من المحادثات النووية، واعتقل بتهمة التجسس.

إلا انه لم يتضح ما إذا كان الشخص هو نفسه الذي تحدث عنه محسني إيجائي. ولا تعترف إيران بازدواجية الجنسية وتعتبر المعتقلين المزدوجي الجنسية إيرانيين.

اقرأ أيضا: ماذا وراء تأكيد ونفي اعتقال عضو فريق التفاوض النووي بإيران؟

وتوصلت إيران إلى اتفاق نووي مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بعد مفاوضات استمرت أكثر من عامين.

وجرى توقيع الاتفاق في تموز/ يوليو 2015 ونص على رفع بعض العقوبات الدولية المفروضة على إيران مقابل خفض نشاطاتها النووية.

وكانت صحيفة "رامزي أوبور" المرتبطة بالمحافظين نقلت الأربعاء عن النائب المتشدد كريمي غودوسي قوله إن دوري أصفهاني "تجاوز الفريق المفاوض وقدم معلومات قيمة إلى الولايات المتحدة".

وزعم أنه تلقى أموالا من بريطانيا والولايات المتحدة. إلا أن وكالة "اسنا" للأنباء قالت إنه لم يكن عضوا في الفريق المفاوض ولم يكن يعمل في وزارة الخارجية.

وأضافت أن المتهم "انضم إلى الفريق في مراحل معينة للضرورة ممثلا للقطاع الاقتصادي في البلاد". 
التعليقات (0)

خبر عاجل